ختام ونتائج مهرجان موسكو السينمائي الدولي الـ31

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31162/

جرى يوم الأحد 28 يونيو/حزيران حفل تتويج الفائزين بجوائز مهرجان موسكو السينمائي الدولي في دورته الـ31. وتنافس في المهرجان هذا العام 16 فيلما في المسابقة الرسمية و14 في مسابقة آفاق.

جرى يوم الأحد 28 يونيو/حزيران حفل تتويج الفائزين بجوائز مهرجان موسكو السينمائي الدولي في دورته الـ31.
وتوافد النجوم والمشاركون إلى صالة سينما "بوشكين" بموسكو لحضور حفل الختام. وقدم المخرج الروسي الشهير نيكيتا ميخالكوف للصحفين تقريرا مفصلا عن اعمال المهرجان  في المؤتمرالصحفي الذي عقد قبل بداية الحفل.
وبدأ المهرجان يوم 22 يونيو/حزيران واعطي شرف الافتتاح  لفيلم "القيصر" للمخرج الروسي بافيل لونغين تكريما لذكرى الممثل الروسي الكبير أوليغ يانكوفسكي الذي توفي قبل بدء المهرجان بشهر تقريبا وكان قد لعب في هذا الفيلم أخر أدواره وهو دور المطران فيليب في الفلم المذكور . كما منحت لأوليغ يانكوفسكي إحدى أهم الجوائز الرفيعة جائزة قسطنطين ستانسلافسكي التي تأتي عادة تحت عنوان "أصدق".
وتنافس هذا العام 16 فيلما في المسابقة الرسمية و14 في مسابقة آفاق.
الجائزة الكبرى "القديس جاورجيوس الذهبي" حصل عليها الفيلم الروسي "  بيتيا في طريقه إلى ملكوت السماء" للمخرج نيقولاي دوستال. أما جائزة أفضل إخراج  فجاءت من نصيب  المخرجة  المكسيكية ماريان تشينيلو عن فيلمها  "خمسة أيام بلا نورا". وذهبت جائزة أفضل دور نسائي لممثلة تبلغ من العمر 13 عاما - لينا كوستيوك عن دورها في الفيلم الأوكراني  "لحن لصندوق الدنيا" للمخرجة  المعروفة  كيرا موراتوفا.
 فيما بقيت جائزة أفضل ممثل  في روسيا، حيث حصل عليها فلاديمير إيلين عن دور الطبيب في فيلم كارين شاهنزاروف " المهجع رقم 6".
 أما الجائزة الوحيدة التي تقدم في مسابقة آفاق لأفضل فيلم فحصل عليها الشريط السينمائي الجورجي "ساحة الصراع" للمخرج فانو بوردولي.
وفي الختام عرض أحدث أفلام  المخرج الأمريكي الشهير مايكل مان وحمل  فيلمه  اسم  "دجوني دي" فيما  يعرف الفيلم باللغة العربية  باسم  "أعداء الشعب". ويصور الفيلم أهم مرحلة من حياة  سارق البنوك الأمريكي الشهير جون ديلينجر الذي اعتبره الفقراء والمعدمون  في الثلاثينيات من القرن الماضي بطلا شعبيا.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية