موسكو مستعدة للتحالف الاستراتيجي الأمني مع الناتو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31159/

أكد دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي موافقة بلاده على تقريب وجهات نظر روسيا والحلف حول الاستراتيجية الأمنية الجديدة التي ينوي الناتو وضعها للـ 25 عاما المقبلة واستراتيجية الأمن القومي الروسية.

أكد دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم  لدى حلف شمال الأطلسي موافقة بلاده على تقريب وجهات نظر روسيا  والحلف حول الاستراتيجية الأمنية الجديدة التي ينوي الناتو وضعها للـ25 عاما المقبلة واستراتيجية الأمن القومي الروسية.

 ودعا روغوزين إلى الأخذ في الإعتبار المصالح الروسية لدى وضع الحلف لمواثيقه في هذا الصدد. وجاء هذا في تعليق لروغوزين على اجتماع روسيا والناتو الذي انعقد نهاية الأسبوع الماضي في اليونان واستعيد فيه الحوار السياسي بين الطرفين.
وأبدى روغوزين استعداد بلاده لعرض تصورها للأمن القومي على اجتماع مجلس روسيا والناتو المتوقع انعقاده يوم 22 يوليو/تموز المقبل.
كما شدد على ضرورة بحث مشكلة خلاف الطرفين حول ازمة القوقاز بالتفصيل.

الناتو يدعو روسيا الى المشاركة في عمليته لمكافحة القرصنة
وأفاد روغوزين أن الناتو اقترح على روسيا المشاركة في عملية مكافحة القرصنة التي ينفذها الحلف عند الساحل الصومالي. وذكر المندوب الروسي أن القيادة السياسية الروسية تنظر حاليا في هذا الاقتراح.

وأضاف روغوزين أن حلف شمال الأطلسي يدعو موسكو لاستئناف مشاركتها في عمليات الناتو لمكافحة  الإرهاب "الجهود الفعالة" في البحر الأبيض المتوسط.
وأكد روغوزين أن روسيا ستواصل تعاونها مع الناتو في مجال تسوية الوضع في أفغانستان. لكنه استبعد مشاركة الجنود الروس في عمليات عسكرية في هذا البلد. وقال المندوب الروسي أن موسكو مستعدة للمساهمة في تأهيل كوادر أفغانية بالتعاون مع  الحلف.

هذا وأبلغ المندوب الروسي الصحفيين يوم 29 يونيو/حزيران بأن الأمين العام الجديد لحلف الناتو اندريس فوغ راسموسين قد يقوم بزيارة الى روسيا قبل نهاية العام الجاري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)