مدفيديف إلى باكو لبحث التعاون في مجال الطاقة والنزاع حول قره باغ

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31142/

يصل الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 29 يونيو/حزيران إلى أذربيجان لبحث العلاقات الاقتصادية والتجارية مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف كما ستكون قضية تسوية النزاع حول إقليم قره باغ على جدول اعمال الرئيسين.

يصل الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 29 يونيو/حزيران  إلى أذربيجان لبحث العلاقات الاقتصادية والتجارية مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف كما ستكون قضية تسوية النزاع حول إقليم قره باغ على جدول اعمال الرئيسين.
وقد أصبح تبادل الزيارات بين الرئيسي الروسي والأذربيجاني تقليدا متبعا في العلاقات الثنائية . فقد التقى الرئيسان خلال عام واحد فقط 3 مرات . أما هذه المرة فيقوم الرئيس مدفيديف بزيارة عمل الى العاصمة الأذربيجانية تستغرق يوما واحدا. وعلى هامش هذه الزيارة من المقرر أن توقع اتفاقية في مجال الغاز بين شركة "غازبروم"  وشركة النفط الأذربيجانية الحكومية . فاستنادا لهذه الاتفاقية ستورد أذربيجان ما بين 3 الى 5 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي الى روسيا. هذا الاتفاق من شأنه أن يعزز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة على الرغم من سعي أذربيجان الى تنويع مسيرات توريد الغاز الى الأسواق العالمية  وخاصة  من خلال مشروع "نابوكو" الذي لن يبدأ العمل فيه قبل عام 2018.
الا أن التعاون بين البلدين لا يقتصر على مجال الطاقة، فروسيا وأذربيجان تبنيان علاقات شراكة استراتيجية تشمل التبادل العلمي والثقافي والانساني والتعاون الأمني . كما تقوم روسيا بدور الوسيط في تسوية النزاع بين أذربيجان وأرمينيا على إقليم قره باغ .
ومن المقرر أن يتفق البلدان خلال الزيارة الحالية على الترسيم النهائي للحدود بينهما.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)