العراق في حالة تأهب قصوى والقوات الأمريكية خارج المدن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31141/

الغى العراق إجازات جميع افراد قوات الشرطة ووضعها في حالة تأهب قصوى، وذلك مع اقتراب موعد انسحاب القوات الامريكية المقاتلة من المدن بنهاية يونيو/ حزيران. من جهة أخرى قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون إن الانسحاب الامريكي من المدن يشكل محطة مهمة في تاريخ العراق.

الغى العراق عطلات جميع قوات الشرطة ووضعها في حالة تأهب قصوى، وذلك مع اقتراب موعد انسحاب القوات الامريكية المقاتلة من المدن بنهاية يونيو/ حزيران.
يأتي ذلك بعد 6 سنوات من احتلال الولايات المتحدة للعراق عام 2003.
وجرى تشديد الاجراءات الامنية في انحاء العاصمة يوم الاحد 28 يونيو/ حزيران، حيث أغلقت قوات الجيش والشرطة الطرق وباشرت بتفتيش السيارات.

من جهة أخرى قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون إن الانسحاب الامريكي من المدن يشكل محطة مهمة في تاريخ العراق.

واعربت كلينتون خلال مؤتمر صحفي عقدته يوم الاثنين 30 يونيو/ حزيران في واشنطن عن ثقة الولايات المتحدة بقدرة السلطات العراقية على حماية المواطنين ومواجهة التحديات حسب تعبيرها.

من جانبه أكد الجنرال راي اوديرنو القائد الاعلى للقوات الامريكية في العراق يوم الاحد 28 يونيو/ حزيران ان الوقت مناسب لانسحاب القوات الامريكية من هذه المدن، معربا عن ثقته في قدرة قوات الأمن العراقية على تولي السيطرة على البلاد، مؤكداً  ان القوات الامريكية اصبحت بالفعل خارج المدن العراقية، بعد ان ظلت تنسحب ببطء طوال الشهور الثمانية الماضية.
ويرى اوديرنو ان الولايات المتحدة ستكون قادرة على حماية قواتها المتبقية، وذلك بعد ان تسلم المزيد من المسؤولية الامنية لمثيلتها العراقية.
وعلى الصعيد نفسه قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان الانسحاب الامريكي دليل على ان القوات الأمنية العراقية يمكنها التعامل مع الاوضاع الامنية، مشيراً الى  ثقة حكومته بقدرة قواتها على السيطرة على الأمن في جميع انحاء البلاد.
ومن المتوقع ان تتزايد الهجمات مع انسحاب القوات الامريكية من المدن العراقية وأيضا قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في يناير/ كانون الثاني القادم .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية