الحريري يشير إلى ضرورة العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31103/

شدد رئيس تيار المستقبل سعد الحريري في 27 يونيو/ حزيران بعد تكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة على ضرورة العمل من أجل تشكيل حكومة قادرة على الوقوف صفا.

شدد رئيس تيار المستقبل سعد الحريري في 27 يونيو/ حزيران بعد تكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة على ضرورة إعادة الاعتبار للدولة والتعاون مع جميع الشركاء في الوطن.
وأكد رئيس الحكومة المكلف الذي زار ضريحَ والده رفيق الحريري، انفتاحه على جميع الفرقاء في لبنان والعمل من أجل تشكيل حكومة قادرة على الوقوف صفا واحدا للنهوض بالاقتصاد ومواجهة التهديدات الإسرائيلية.
وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان قد كلف في وقت مبكر من اليوم ذاته سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة.
جاء هذا التكليف بعد انتهاء سليمان من الاستشارات النيابية الملزمة يوم السبت 27 يونيو/حزيران، حيث حصل الحريري على 86 صوتا من أصل 128، من بينها أصوات الأكثرية النيابية، إضافة الى أصوات كتلة التنمية والتحرير التي يرأسها رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، فيما امتنعت كتلتا حزب الله والعماد ميشيل عون عن تسمية أي مرشح. وأكد رئيس كتلة حزب الله النيابية محمد رعد استعداد الحزب للتعاون مع الحريري في حال تكليفه.

سعد الحريري

سعد الحريري مسلم سني، يتولى رئاسة تيار المستقبل الذي يشكل الكتلة الاكبر فى البرلمان اللبناني ويقود تيار 14 آذار الذي نال 71 مقعدا نيابيا في انتخابات 2009.

سعد الدين الحريري نجل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري. ولد في الرياض بالمملكة العربية السعودية عام 1970 ويحمل جنسيتها إلى جانب جنسيته اللبنانية.
حصل على شهادة في ادارة الاعمال من جامعة جورج تاون في واشنطن. وهو متزوج من المواطنة السورية لارا العظم وله منها 3 أولاد. رجل أعمال من الطراز الأول يعد من بين أغنى أثرياء العالم وفق تصنيف مجلة "فوربس" العالمية. لكن لم يكن له وجود في السابق على الخارطة السياسية اللبنانية، وإنما سطع نجمه السياسي بعد اغتيال والده ليصبح وريثه السياسي. وقد دخل الحريري للمرة الاولى الى مجلس النواب في انتخابات اجريت بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان في ربيع 2005 على رأس تحالف ضم احزابا وتيارات وشخصيات من كل الطوائف اللبنانية. ومنذ عام 2005 يُعرف سعد الحريري بصفته رئيس تيار المستقبل وكتلته النيابية، وأحد أركان حركة 14 آذار.

وفي 7 حزيران 2009 تجددت قيادة سعد الحريري من خلال انتخابات حصلت فيها حركة 14 آذار مع حلفائها على غالبية 71 من مقاعد البرلمان.

وفي 27 يونيو/ حزيران قام الرئيس اللبناني ميشال سليمان بتكليف الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة رسميا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية