الفيلم الإيراني "بيبي" في مهرجان موسكو السينمائي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31091/

شهد اليوم الثامن من أيام مهرجان موسكو السينمائي الدولي عرض فيلمين من أفلامِ المسابقة الرسمية، أحدهما من إيران عنوانه "بيبي" للمخرج حسان يكتباناه .

شهد اليوم الثامن من أيام مهرجان موسكو السينمائي الدولي عرض فيلمين من أفلامِ المسابقة الرسمية، أحدهما من إيران عنوانه "بيبي" للمخرج حسان يكتباناه .
  في بداية حكم صدام حسين كان يعيش في العراق عدد كبير من الإيرانيين ثم خرج الكثير منهم  من العراق نتيجة ظروف مختلفة خلال حملة التهجير  التي نفذت في البلاد آنذاك ..بعضهم  يعيش الآن في إيران منذ خمسة وثلاثين عاما وحتى الآن ليست لديهم وثائق شخصية ثبوتية. والفيلم مكرس لهذه المشكلة الإنسانية.
بيبي عزيز امرأة إيرانية كبيرة في السن عاشت فترة طويلة من الزمن في العراق ، ولكن تم ترحيلها إلى  إيران منذ وقت طويل . ولم تفكر في إيران بأن تستخرج هوية شخصية. وعندما أصبحت عجوزا وبدأ هاجس الموت يثير قلقها قررت بيبي عزيز استخراج وثائق شخصية ثبوتية حتى يتسنى للجيران أن يكتبوا اسمها على شاهد القبر، فهذا يضمن  أن تعثر ابنتها على قبرها عندما تأتي من العراق.
تحاول الجدة بيبي أن تستخرج  الشهادة في الإدارات الرسمية ولكن دون جدوى ويساعدها أحد الأصدقاء فتشتري مكانا لنفسها في المقبرة. ولكن مكتب الدفن يرفض كتابة أي إسم على الشاهد بدون وثائق شخصية. ولا يتبقى امام بيبي  من حل آخر سوى شراء هوية مزورة.
 وغدا يختتم مهرجان موسكو السينمائي الدولي فعالياته. وهل ستكرر إيران فوزها بالجائزة الكبرى "القديس جيورجوس الذهبي" التي حصلت عليها في  العام الماضي عن فيلم رضا مير كريمي "أبسط من البسيط"؟
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية