مهرجان موسكو السينمائي يبرز هموم النساء في مسابقة آفاق

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31016/

مسابقة "آفاق" في مهرجان موسكو السينمائي الدولي تميزت هذا العام بتركيزها على قضايا المرأة، فغالبية أفلامها تطرح وتعالج هموم النساء، بدءا بالبحث عن عريس وانتهاء بحلم الصعود والشهرة.

مسابقة "آفاق" في مهرجان موسكو السينمائي الدولي تميزت هذا العام بتركيزها على قضايا المرأة، فغالبية أفلامها تطرح وتعالج هموم النساء، بدءا بالبحث عن عريس وانتهاء  بحلم الصعود والشهرة.
يتنافس في مسابقة آفاق هذا العام  14 فيلما معظمها يدور في فلك القضايا التي تفضلها النساء، ومنها  فيلم المخرج الاوزبيكي يالكين تويتشييف وعنوانه "الصمت".  تتوزع بطلته لوبار وهي ممثلة شهيرة وربة منزل، تتوزع، كما يقال بين البيت والعمل. ويقدم إليها سيناريو جديد  لتلعب فيه دور ممثلة شهيرة فقدت حاسة السمع. وتبدأ أثناء التصوير هي نفسها تفقد الإحساس بالواقع. وتتساءل: أين لوبار الحقيقية؟ على الشاشة، أم في الحياة اليومية؟ و تنقلب حياتها إلى جحيم، حين تفقد متعة العمل كممثلة ودفء الحياة الأسرية. تؤدي الدور الرئيسي رانو شودييفا.
فيلم نسائي آخر من تركيا وقصة أخرى تظهر قسوة حياة النساء في مجتمع تتحكم فيه القوانين الرجالية، عنوانه "ثمانية أيام ديبلير". تعيش ديلبير في إحدى القرى الفقيرة في الجنوب الشرقي من تركيا وتحلم بالزواج من علي، وهو شاب تعرفه منذ الطفولة ويجمعهما حب متبادل. إلا أن والده يختار له عروسا أخرى.
ومن تركيا وأوزبكستان حيث لاتزال هموم النساء الشرقيات تدور في فلك الزواج والأسرة، ننتقل إلى ما يقلق المرأة الفرنسية.
إنها تبحث عن الحب أيضا، ولكن أي حب؟ تبحث عن حب بعيدا عن التملك و بلا إلتزامات.  فيلم "سألتهمك" هو الأول للمخرجة الفرنسية  سوفي لالوا... وتلعب جوديت ديفيس الدور الرئيسي. ماري عازفة بيانو موهوبة تعيش في الريف وتحلم بالدراسة في الكونسرفاتوار، تسافر إلى مدينة ليون وتسكن مع صديقة طفولتها إيمما. تتشابك العلاقة بين الصديقتين ويصبح الحب العارم الذي ينشب بينهما عائقا أمام حلم ماري بأن تصبح عازفة بيانو محترفة.
عرض هذا الفيلم  في اليوم الثاني من أيام المهرجان ويعتبره النقاد حتى الآن  أفضل  أفلام مسابقة أفاق.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية