للمرة الخامسة على التوالي نبيه بري رئيسا لمجلس النواب اللبناني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31006/

انتخب البرلمان اللبناني الذي عقد أولى جلساته يوم 25 يونيو/حزيران نبيه بري رئيسا له للمرة الخامسة على التوالي، وذلك بعد ان حصل على 90 صوتا من اصوات أعضاء البرلمان.

انتخب البرلمان اللبناني الذي عقد  أولى جلساته يوم 25 يونيو/حزيران نبيه بري رئيسا له للمرة الخامسة على التوالي، وذلك بعد ان حصل على 90 صوتا من اصوات اعضاء البرلمان.

وكان نبيه بري قد اعرب في وقت سابق اثناء لقاء صحفي يوم 24 يونيو/حزيران عن امله في ان تكون جلسة انتخابه مجدداً اليوم مقدمة لتأليف حكومة وحدة وطنية تواجه الاستحقاقات المقبلة في لبنان. كما اعلن تأييده تسمية رئيس تيار المستقبل سعد الحريري رئيسا للحكومة المقبلة.

وتم التوافق أيضاً على انتخاب النائب فريد مكاري نائبا للرئيس وينتخب في هذه الجلسة أيضاً أعضاء هيئة المكتب واللجان البرلمانية. وكان النائب عقاب صقر قد أعلن سحب ترشحه لرئاسة المجلس مبرراً قراره بحفظ وحدة قوى الـ14من آذار التي ينتمي إليها.

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس بري بعد انتهاء الجلسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان في قصر بعبدا  لبحث موعد الاستشارات النيابية الملزمة لاختيار رئيس الحكومة المقبلة.
وأفادت مراسلة قناة "روسيا اليوم" من بيروت ان الجلسة الاولى للمجلس النيابي الجديد قد بدأت قبل نصف ساعة. وهذا المجلس هو الثامن عشر في تاريخ البلاد. وقد حضر هذه الجلسة النواب المنتخبون جميعا والبالغ عددهم 128 نائبا. ويرأس هذه الجلسة اكبر النواب سنا وهو عبد الطيف الزين، وذلك وفقا لاليات الدستور، وكما بات معلوما سيتم التصويت لرئاسة المجلس وهو مايتم الان بالتحديد. والمرشح الوحيد هو نبيه بري الذي رأس المجلس لاربع دورات سابقة منذ عام 1992. ويبدو انه سيتم تجديد البيعة له، علما انه ليس هنالك من مرشح منافس له، بعد ان سحب النائب عقاب صقر ترشيحه الذي تقدم به بالامس، والذي قال انه قدمه فقط لارسال رسالة، حفاظا على مبدأ الديمقراطية. ويبدو ان الكتل النيابية الكبيرة قد حسمت خياراتها لصالح المرشح نبيه بري، وهذا الامر عبر عنه رئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الحريري يوم الاربعاء 24 يونيو/حزيران، عندما زار نبيه بري واكد له  قائلا "نحن مع سياسة مد اليد، لان هناك مرحلة جديدة في التعامل والانفتاح في البلد". وتجدر الاشارة الى ان هناك بعض الكتل مثل كتلتي الكتائب والقوات اللبنانية وبعض المستقلين في قوى 14 آذار اكدت بانها ستحتفظ بصوتها وستدلي بورقة بيضاء".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية