مدفيديف: الإستثمارات الروسية في نيجيريا قد تبلغ مليارات الدولارات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30997/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف "أن حجم الإستثمارات الروسية في قطاع الطاقة النيجيري سيبلغ مليارات الدولارات إذا عملنا على تنفيذ جميع الخطط التي تضمنتها الوثائق الموقعة بين الطرفين اليوم"، مضيفا أن المقصود مد خطوط الأنابيب الجديدة في القارة الإفريقية.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف "أن حجم الإستثمارات الروسية في قطاع الطاقة النيجيري سيبلغ مليارات الدولارات إذا عملنا على تنفيذ جميع الخطط التي تضمنتها الوثائق الموقعة بين الطرفين اليوم"، مضيفا أن المقصود مد خطوط الأنابيب الجديدة في القارة الإفريقية.
جاء تصريح مدفيديف هذا في مؤتمر صحفي عقد عقب المباحثات مع نظيره النيجيري عمر موسي يارادوا التي جرت في 24 يونيو/ حزيران بالعاصمة النيجيرية أبوجا.
من جانبه أشار الرئيس النيجيري إلى إحتمال جذب الشركاء الروس إلى مشروعات مد خط الأنابيب عبر إفريقيا وكذلك خط الأنابيب الرئيسي عبر الصحراء الذي سيربط نيجيريا بأوروبا.
كما شدد الرئيس مدفيديف على أن روسيا مستعدة لدعم البلدان الإفريقية وخصوصا نيجيريا في مسألة تمثيلها في مجلس الأمن الدولي، مؤكدا ضرورة إستمرار المشاورات بهذا الصدد مع الطرف النيجيري.

وجاء في بيان ختامي نشر عقب مباحثات الرئيسين إن روسيا ونيجيريا تعتزمان تطوير التعاون في المجال الإقتصادي وتعميق التعاون في تسوية القضايا العالمية والإقليمية الملحة وكذلك تنشيط جهودهما الرامية إلى إنشاء النظام المالي الدولي الجديد بمشاركة جميع أعضاء المجتمع الدولي بما فيها دول إفريقيا.
وقال البيان إن الرئيسين الروسي والنيجيري أشارا خلال المباحثات إلى ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتنشيط التعاون من أجل إقامة الإتصالات المباشرة بين المؤسسات  الإقتصادية الروسية والنيجيرية.
ونوه البيان بأن الطرفين شددا على ضرورة توسيع التعاون في مجال الطاقة والميتالورجيا وإستخراج النفط والغاز وأهمية تقديم المساعدة للقارة الإفريقية فيما يتعلق بتسوية الأزمات والنزاعات هناك وكذلك ضرورة تنسيق نشاط هيئة الأمم المتحدة في إفريقيا مع الإتحاد الإفريقي والمنظمات الإقليمية.
وقال البيان إن الرئيس الروسي دعا نظيره النيجيري إلى زيارة روسيا، مشيرا إلى أن موعد  هذه الزيارة سيحدد لاحقا من خلال الإتصالات الدبلوماسية.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم توقيع 6 وثائق خلال المباحثات بين الطرفين في مجالات الطاقة والاقتصاد، من بينها معاهدة تأسيس شركة مشتركة روسية نيجيرية ستعمل على إستخراج الغاز الطبيعي ومعالجته، ومذكرة التعاون في مجال الفضاء، علما أن الطرف الروسي سيحصل بفضل عقد هذه المعاهدة على إمكانية توظيف الإستثمارات بمبلغ 2.5 مليار دولار في مشروعات إستخراج وتكرير ومعالجة النفط والغاز  في نيجيريا.

يذكر أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف وصل مساءيوم 24 يونيو/ حزيران الى نيجيريا قادما من القاهرة في زيارة هي الأولى من نوعها منذ إقامة العلاقات بين الدولتين وتستغرق 6 ساعات فقط، وبعد ذلك سيتوجه الرئيس الروسي إلى ناميبيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)