التعاون بين روسيا ودول أفريقيا في مجال الفضاء

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30968/

تحدث اناتولي بيرمينوف مدير مؤسسة " روس كوسموس" الفضائية الحكومية الروسية الذي يرافق رئيس روسيا بجولته في أفريقيا للصحافيين يوم 24 يونيو/حزيران تحدث عن خطط روسيا الخاصة بالتعاون مع دول إفريقيا في مجال الفضاء.

تحدث اناتولي بيرمينوف مدير مؤسسة " روس كوسموس" الفضائية الحكومية الروسية الذي يرافق رئيس روسيا بجولته في أفريقيا  للصحافيين يوم  يوم 24 يونيو/حزيران تحدث عن خطط روسيا الخاصة بالتعاون مع دول إفريقيا في مجال الفضاء.

مصر

صرح بيرمينوف ان روسيا ومصر ستقومان عما قريب بإعداد اتفاقية استكشاف الفضاء الكوني واستغلال نتائج ذلك الاستكشاف. كما ابرز بيرمينوف ان الجانبين اتفقا على اعداد اتفاقية التعاون  ضمن برنامج "غلوناس" للملاحة الفضائية. وأشار مدير مؤسسة " روس كوسموس" الحكومية الى انه على الرغم من عدم وجود اتفاقيات  بهذا الشأن، الا ان الجانبين يتعاونان بنشاط في المجال الفضائي، وبصورة خاصة  في مشروع اطلاق الاقمار الصناعية التي تعمل على سبر السطح الارضي عن بعد . واوضح بيرمينوف قائلا: " سنقوم في اواخر عام 2011 باطلاق أول قمر صناعي مصري يخصص لهذا الغرض، الامر الذي يسهم في استكمال مجموعة الاقمار الصناعية المصرية القائمة بعملية سبر الارض عن بعد.

نيجيريا

بحسب قول بيرمينوف فان مؤسسة " روس كوسموس" الحكومية تعول على ان توقع في نيجيريا مذكرة تعاون مع وكالة الفضاء في هذا البلد. وأضاف بيرمينوف قائلا: " سنقوم في بادئ الامر بتشكيل قاعدة الاتفاقيات القانونية في هذا المجال، ثم نباشر بالعمل. وتتضمن مذكرة التعاون مع وكالة الفضاء النيجيرية كافة الاتجاهات للتعاون الفضائي، بما فيها المواصلات  وسبر الارض عن بعد وقطاع البحوث العلمية والتنقيب الجيولوجي والملاحة الفضائية باستثناء تحليقات رواد الفضاء. غير اننا لا نستبعد مناقشة بعض الفقرات من هذا المجال. واستطرد بيرمينوف قائلا: " ان مهمتنا هى توقيع الاتفاقية في مجال التعاون الفضائي".

جنوب أفريقيا وانغولا

أفاد بيرمينوف ان روسيا ستقوم عما قريب باطلاق قمر صناعي جنوبي افريقي. وأوضح بيرمينوف : " لقد تم ايصال هذا القمر الصناعي الى مطار "بايكونور" الفضائي الروسي. وأظن ان إطلاقه سيتم في الشهر القادم. وأبرز بيرمينوف ان هذا القمر سيتم اختباره مع القمر الصناعي الروسي " ميتيور". ولذلك سيتم اطلاقه بعد انجاز برنامج "ميتيور" الاختباري.
وأفاد مدير مؤسسة " روس كوسموس" الحكومية ايضا بان زيارة الرئيس مدفيديف الى أنغولا ستسهم في تسوية كافة المسائل الخاصة باطلاق القمر الصناعي الانغولي " انغوسات". واوضح بيرمينوف قائلا: " اننا سنقوم باطلاق  قمر الاتصال الصناعي الانغولي. وتم حل كافة المسائل الفنية ونأمل بان تجد المسائل المالية حلها اثناء هذه الزيارة" ، مضيفا الى ان الوفد المرافق للرئيس الروسي يضم ممثلي المصارف الذين يتعين عليهم تسوية المشاكل المالية، بما فيها مسألة الفوائد.
هذا وأبرز بيرمينوف ان دولا افريقية اخرى تبدي اهتمامها بالتعاون مع روسيا في مجال اطلاق الاقمار الصناعية. ومضى بيرمينوف قائلا: " لا يقتصر التعاون على اطلاق اقمار اصطناعية فحسب، بل في انشاء معمل  وصنع جهاز فضائي وتدريب الخبراء الوطنيين، الامر الذي ساعد روسيا في الفوز بمناقصتي اطلاق الاجهزة الفضائية الثقيلة في اندونسيا  وإسرائيل" . واستطرد برمينوف قائلا: "  " لقد حققنا فوزا في ظروف التنافس الشديد".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم