خامنئي يمدد فترة النظر في الطعون الانتخابية وهدوء حذر يسود الشارع الايراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30966/

وافق المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي على منح مجلس صيانة الدستور 5 أيام إضافية للنظر في الطعون المقدمة في الانتخابات الرئاسية. هذا وتمكنت الحملات الأمنية المكثفة التي فرضتها السلطات الايرانية من قمع احتجاجات الشوارع وقد عادت الحياة الى الأسواق في طهران بصورة يشوبها الحذر. من جهتها دعت السلطات المرشح الخاسر مير حسين موسوي إلى احترام القانون وتصويت الشعب

وافق المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي على منح مجلس صيانة الدستور 5 أيام إضافية للنظر في الطعون المقدمة في الانتخابات الرئاسية. هذا وتمكنت الحملات الأمنية المكثفة التي فرضتها السلطات الايرانية من قمع احتجاجات الشوارع وقد عادت الحياة الى الأسواق في طهران بصورة يشوبها الحذر.
ويأتي هذا الهدوء بعد ان نجحت  السلطات الإيرانية يوم الأثنين بتفرقة تظاهرة احتجاجية على نتائج الإنتخابات، وذلك ببدء حملة مداهمات لإعتقال منظمي التظاهرات وفق ما ذكرته وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية.

الداخلية الايرانية تحذر موسوي
بعد رفض مجلس صيانة الدستور إلغاء نتائج الانتخابات مبرراً قرارَه بعدم وجود ِمخالفاتٍ كبيرةٍ خلال عملية الاقتراع، أبلغت وزراة الداخلية المرشح الخاسر مير موسوي بضرورة احترام القانون وارادة الشعب . وقالت بان على موسوي التوقف عن المطالبة بالاحتجاجات على نتائج الانتخابات . وفي حال لم يتم ذلك فسيقدم للقضاء الايراني.
وقد كرر تحذير الداخلية الايرانية لموسوي المعارض لنتائج الانتخابات الرئاسية خلال 48 ساعة الاخيرة.  واعلن رئيس لجنة السياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني ان منظم الاحتجاجات، السياسي الليبرالي الذي قام بتنظيم تلك الاحتجاجات في طهران  سيوضع تحت الحراسة . واعتبر المتحدث ان نشاطات رئيس الوزراء الاسبق تشكل خطرا على الامن القومي للبلاد.
رضائي يسحب الشكوى التي تقدم بها ضد نتائج الانتخابات
 وعلى صعيد اخر قرر محسن رضائي، المرشح المحافظ  في الانتخابات الرئاسية الايرانية، قرر سحب الشكوى التي تقدم بها احتجاجا على نتائج الانتخابات . ويبرر رضائي خطوته هذه بان المهلة التي حددتها السلطات للنظر فيها غير كافية. وقال رضائي أن "الوضع السياسي والامني والاجتماعي في البلاد دخل مرحلة حساسة وحاسمة، اكثر اهمية من الانتخابات". ومحسن رضائي هو أحد المرشحين الثلاثة المهزومين في انتخابات الرئاسة الاخيرة التي اجريت في البلاد يوم 12 يونيو/حزيران الجاري والذي انتخب أحمدي نجاد فيها لولاية ثانية.
متكي لايعتزم حضور اجتماع مجموعة الثماني
نقلت وكالة أنباء الطلبة الايرانية عن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قوله انه لا يعتزم حضور اجتماع مجموعة الثماني (الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وروسيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وفرنسا وكندا)، الذي سيعقد في ايطاليا هذا الاسبوع لبحث الوضع في افغانستان. ومن المقرر ان يعقد الاجتماع في مدينة تريستي في الفترة مابين 25 - 27 يونيو/حزيران.
عبادي تطالب دول الاتحاد الاوروبي بفرض عقوبات سياسية على ايران
من جهتها طالبت المعارضة الايرانية شيرين عبادي الحاصلة على جائزة نوبل للسلام دول الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات سياسية على إيران، إذا لم تتوقف الاجراءات المتشددة ضد المتظاهرين. ودعت عبادي إلى إعادة إجراء الانتخابات تحت إشراف منظمات دولية.
مراسم تأبين في العاصمة الايرانية
وتقام يوم  24 يونيو/ حزيران  في العاصمة الايراينة مراسم تأبين للضحايا الذين سقطوا في تظاهرات طهران خلال الايام الماضية احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية، والتي دعا اليها  دعا مهدي كروبي المرشح الاصلاحي الخاسر في الانتخابات الرئاسية الايرانية  يوم الاثنين الماضي.  من جهته اعلن حسين علي المنتظري والذي يعتبر من الشخصيات الدينية الرفيعة في ايران على موقعه الالكتروني  بدء مراسم التأبين لمدة 3 ايام  اعتبارا من يوم 24 يونيو/حزيران، وان يسمح للشعب في كافة أنحاء البلاد بالمشاركة فيها. وقال " ان الدين يحرم مقاومة مطالب الشعب".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك