روسيا توسع استخدام الفحم لتوليد الكهرباء

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30905/

يتم توليد زهاء ربع الطاقة الكهربائية في روسيا حاليا اعتمادا على الفحم. مع ذلك تبقى هذه النسبة متواضعة بالمقارنة مع المستويات العالمية لاستخدام هذه المادة في توليد الكهرباء والتي تقدر بنحو 40%.

يتم توليد زهاء ربع الطاقة الكهربائية في روسيا حاليا اعتمادا على الفحم. مع ذلك  تبقى هذه النسبة متواضعة بالمقارنة مع المستويات العالمية لاستخدام هذه المادة في توليد الكهرباء والتي تقدر بنحو 40%. بيد أن الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاد الروسي قد أدلت بدلوها في التوسع في استخدام الفحم في توليد الكهرباء في روسيا.
ويبدو أن تداعيات الأزمة المالية العالمية قد ساهمت في دعم مساعي روسيا في زيادة الاعتماد على الفحم الحجري في توليد الطاقة الكهربائية. فقد انخفضت أسعار الفحم في السوق الداخلية الروسية لتبقى خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية عند حدود 50 دولار للطن، نتيجة لانخفاض الطلب من جانب شركات التعدين، أحد المستهلكين الرئيسيين لهذه المادة. وفي المقابل، دفع انخفاض الأسعار بشركات توليد الطاقة الكهربائية إلى الالتفات إلى الفحم.
بيد أن الفوائد التي تحققت لشركات توليد الكهرباء تقابلها مصاعب لدى قطاع إنتاج الفحم الحجري الذي اضطر لتقليص استخراج الفحم بـ18% منذ بداية العام الجاري، ووجد نفسه في مواجهة أوضاع صعبة في أسواق الداخل والخارج.
ورغم الصعوبات المرحلية الراهنة، يبقى مستقبل شركات استخراج الفحم في روسيا واعداً بحسب خبراء يعزون ذلك إلى توقعات بارتفاع الطلب على هذه المادة.  وتعتزم روسيا التي تملك ثاني أكبر احتياطات في العالم من الفحم بعد الولايات المتحدة، تعتزم توليد ثلث طاقتها الكهربائية بحلول سنة 2020 اعتماداً على الفحم.. كما ينتظر أن يتوسع الطلب على الفحم في الصين والولايات المتحدة والهند وألمانيا وأستراليا على خلفية تخطيط هذه الدول بناء العشرات من محطات توليد الكهرباء العاملة على الفحم.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم