ايران .. اتهام للغرب بتأجيج الوضع وقائمة الاعتقالات في تزايد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30884/

اتهم حسن قشقوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية الغرب بنشر الفوضى والتخريب ودعم مثيري الشغب في الاحتجاجات التي تشهدها طهران منذ انتخاباتها الرئاسية. من جهتها اعلنت الإذاعة الإيرانية إن أكثر من 457 شخصا اعتقلوا في الاحتجاجات على نتائج الإنتخابات الرئاسية.

اتهم حسن قشقوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية الغرب بنشر الفوضى والتخريب ودعم مثيري الشغب في الاحتجاجات التي تشهدها طهران منذ انتخاباتها الرئاسية. وقال "ان هناك قوى غربية وأيضا وسائل اعلام غربية تقوم بنشر الفوضى والتخريب .. خلافا للمعايير الدولية المتعارف عليها..في كثير من الدول الاوروبية وأمريكا.. وبدلا من حض الناس على التوجه الى المؤسسات الديمقراطية والتركيز على الاساليب  القانونية، دعمت بشكل عام مثيري الشغب".

ومن جهة أخرى نفى المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور عباس كدخدائي صحة ما نشرته بعض وسائل الإعلام بشأن الإقرار بوجود أمور غير طبيعية في عدد من الدوائر أدّت الى تصويت أعداد أكثر من المخول لهم الاقتراع وفق القانون.
وكان التلفزيون الإيراني قد نقل عن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور عباس كدخدائي قوله بأن هناك انتهاكات  رافقت عملية الاقتراع في 50 دائرة من الدوائر أدت الى تصويت أعداد أكثر من المخول لهم بالاقتراع وفق القانون. وإن هذه الدوائر تشمل نحو 3 ملايين صوت، ولكنه في الوقت نفسه، حسب المصدر، فان كدخدائي اشار الى أن ذلك لن يؤثر كثيراً على النتائج النهائية للانتخابات التي فاز فيها الرئيس أحمدي نجاد.

اعتقال أكثر من 457 شخصاً

أعلنت الشرطة الإيرانية عن اعتقال أكثر من 457 شخصاً في الاحتجاجات على نتائج الإنتخابات الرئاسية.

كما  أعلن التلفزيون الإيراني أن السلطات اعتقلت أعضاء في منظمة "مجاهدي خلق" المعارضة بتهمة تنفيذ أعمال ارهابية . كما قالت انهم تلقوا تدريبات في العراق وان غرفة إدارة عمليات المنظمة في بريطانيا هي من توجه نشاطهم.وقد أمهلت السلطات الإيرانية بدورها مراسل هيئة الأذاعة البريطانية "بي بي سي" 24 ساعة لمغادرة البلاد.

موسوي يدعو مناصريه لمواصلة الاحتجاج

وكان مير حسين موسوي المرشح الإصلاحي للرئاسة الإيرانية قد دعا مناصريه للاستمرار في الإحتجاج على إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد. وفي بيان له على موقعه الإلكتروني قال موسوي إن الاحتجاج على ما سمّاها "الأكاذيب والتزوير في الانتخابات" هو حق للشعب.
السلطات الايرانية تفرج عن  المعتقلة فائزة هاشمي وبعض من افراد عائلتها
كما وافرجت السلطات الايرانية ليلة 21 يونيو/حزيران عن فائزة هاشمي ابنة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني و 4 من افراد عائلتها، تم اعتقالهم خلال حملة الاحتجاجات التي أعقبت اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية.

الانتشار المكثف لقوات الامن يحد من تصاعد وتيرة الاضطرابات
 وحول مجريات الاحداث في العاصمة الايرانية قال مراسل قناة "روسيا اليوم"  ان "العاصمة الايرانية  شهدت منذ ليلة امس وحتى هذه اللحظة هدوء نسبيا، وذلك للمرة الاولى منذ اعلان نتائج الانتخابات، في حين حصلت بعض الاشتباكات بين متظاهرين وعناصر الامن في بعض المدن الواقعة شمال العاصمة الايرانية". واضاف المراسل  "يتوقع ان يستمر هذا الهدوء خلال الايام المقبلة وذلك للانتشار المكثف لقوات الامن".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك