مشروع الإضاءات الليلية للقدس القديمة

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30879/

بدأت سلطة تطوير القدس ووزارة السياحة منذ وقت في التخطيط لمشروع فعاليات اضاءة القدس الذي أطلق عليه "مشروع الإضاءات الليلية للقدس القديمة ". فما ان حل الظلام حتى اشعلت بلدية القدس هذة المدينة بالوان صاخبة ولوحات فنية انارت البلدة باسوارها التاريخية ومداخلها السبعة لتخفي معها ثقل نهار القدس المشحون بالتوترات والصراع السياسي.

تحولت القدس ليلا الى لوحة تشكيلية، فما ان حل الظلام حتى اشعلت بلدية القدس هذة المدينة بالوان صاخبة ولوحات فنية انارت البلدة باسوارها التاريخية ومداخلها السبعة لتخفي معها ثقل نهار القدس المشحون بالتوترات والصراع السياسي.  فحولت الاضاءة ليل المدينة لقطعة فنية كلها حيوية لاعطاء طابع سياحي للقدس وتسليط الضوء على التاريخ العبري فيها. 
وبدأت سلطة تطوير القدس ووزارة السياحة منذ وقت في التخطيط لهذا المشروع الذي أطلق عليه "مشروع الإضاءات الليلية للقدس القديمة "، وذلك بتركيب أضواء كاشفة قوية ومتنوعة الألوان وافتتاح مسارات سياحية ليلية في  أنحاء من البلدة القديمة بالقدس والمحيط القريب من المسجد الأقصى المبارك. وتأتي هذه الخطوات كلها ضمن مشاريع اسرائيلية محمومة لتهويد البلدة القديمة في القدس.
التفاؤل والتشاؤم صورتان مختلفتان تعكسا واقع الصراع في القدس الذي دخل مرحلة اعلان الحرب على ثقافة وحضارة المدينة، هذة السنة التي تطلق اسرائيل مشروعها لتشجيع السياحة في القدس، هي السنة ذاتها التي اعلن الجانب العربي انطلاق مشروع القدس عاصمة الثقافة، كلها مشاريع قد تثري المدينة، لكن الواقع السياسي اقوى من أي مشروع تربوي هنا.
اشعال القدس بانارة خلابة محاولة لطمس تاريخ المدينة واستنبات حلة جديدة ذات صبغة سياحية لاخفاء كل ما هوعربي هنا.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية