فصول المقاومة الفلسطينية في عرض مسرحي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30877/

عرض على مسرح الدراما في دار الاوبرا السورية يوم 15 يونيو/حزيران ضمن فعاليات احتفالية "القدس عاصمة للثقافة العربية 2009"، مسرحية "الوصية" للمخرج الفلسطيني زيناتي قدسية التي أكد فيها على الخصوصية الفلسطينية التي لم يستطع الاحتلال محوها.

عرض على مسرح الدراما في دار الاوبرا السورية يوم 15 يونيو/حزيران ضمن فعاليات احتفالية "القدس عاصمة للثقافة العربية 2009"، مسرحية "الوصية" للمخرج الفلسطيني زيناتي قدسية التي أكد فيها على الخصوصية الفلسطينية التي لم يستطع الاحتلال محوها.
فعلى خشبة اكتفت بشجرتي زيتون ونعش كديكور مسرحي قدم المخرج الفلسطيني زيناتي قدسية عرضه الوصية الذي استعرض فيه أهم فصول المقاومة الفلسطينية منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي، من خلال قصة أب يريد دفن ابنه الشهيد في حيفا، ويمنعه حاجز الاحتلال لينتهي العرض بقتله.

وبدوره قال مخرج المسرحية زيناتي قدسية "حاولت  في هذا العرض التأكيد على قضية بسيطة جدا، بديهية.. وهي حق  اللاجئين الفلسطينيين في العودة". 
وقدم العرض ضمن قالب تمثيلي درامي تناوبت مشاهده مع رقصات فلكلورية فلسطينية قدمتها فرقة نداء الأرض وهي مجموعة من أبناء الشتات غنوا ورقصوا للوطن، كما سمعوا عنه أو تخيلوه.  ويبدو أن المخرج قصد من خلال اختصار الديكور توجيه اهتمام المشاهدين نحو المضمون والتصاعد الدرامي.
وسعى العرض إلى إعطاء نموذج مصغر عن مجتمع فلسطيني ما زالت أحلامه في العودة كبيرة، ولقي مشاركة وحماسة كبيرة من حضور غالبيته من اللاجئين الفلسطينيين.

المزيد في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية