"القيصر".. فيلم افتتاح مهرجان موسكو السينمائي الدولي الـ31

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30816/

افتتح مهرجان موسكو السينمائي الدولي الحادي والثلاثون بفيلم " القيصر" للمخرج الروسي بافل لونغين. وهذا بعد النجاح الكبير الذي شهده الفيلم في عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي 2009.

افتتح مهرجان موسكو السينمائي الدولي الحادي والثلاثون بفيلم " القيصر" للمخرج الروسي بافل لونغين.
 وجرى هذا بعد النجاح الكبير الذي شهده الفيلم  في عرضه العالمي الأول في مهرجان  كان السينمائي 2009.
"القيصر" فيلم تاريخي ملحمي  يدور أساسا حول شخصيتين من القرن السادس عشر: القيصر الروسي إيفان الرهيب وصديق طفولة القيصر المطران فيليب رئيس الكنيسة الروسية.
غير أن القيصر يتجه رويدا رويداً إلى الايمان بالخرافات باسم الدين، وينتقي من الدين ما يدعم سلطته ويكفل لها أن تظل سلطة مطلقة استبدادية. وهنا يبدأ ويتفاقم الصدام بينه وبين صديق طفولته المطران فيليب.
ويصور الفيلم كيف يتحول القيصر تدريجيا في اتجاه الجنون المطلق عندما يبدأ في الاعتقاد بأنه امتداد للإله. وفي إحدى المواجهات بينه وبين المطران  فيليب  يعترف القيصر أنه كإنسان من الممكن أن يخطىء، بل ويظلم الآخرين،ولكن  أما انه  كقيصر فكل أحكامه صحيحة لأنه يستمد قوته وشرعيته من الحكم الإلهي نفسه. ولا يفتأ يكرر أن الله أمر بطاعة الحكام وتنفيذ أوامرهم.
هذا  هو أساس الصراع العنيف هنا بين مفهومين للدين: مفهوم يرى الدين مجسدا في العدل والتسامح والحب، ومفهوم آخر يراه في القوة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية