باروزو: زعماء الاتحاد الاوروبي لم يتخذوا قرارا حول تقديم قرض لاوكرانيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30792/

اعلن رئيس اللجنة الأوروبية جوزيه مانويل باروزو يوم 19 يونيو/حزيران في اعقاب قمة الاتحاد الاوروبي ببروكسل ان مشاركيها لم يتخذوا قرارا حول تقديم قرض لاوكرانيا بهدف استقرار الوضع "الغازي".

اعلن رئيس اللجنة الأوروبية جوزيه مانويل باروزو يوم 19 يونيو/حزيران في اعقاب قمة الاتحاد الاوروبي ببروكسل ان مشاركيها لم يتخذوا قرارا حول تقديم قرض لاوكرانيا بهدف استقرار الوضع "الغازي".
وقال باروزو ردا على سؤال ملموس عما اذا كان الاتحاد الاوروبي مستعدا للاجابة عن نداء اوكرانيا دعت فيه الى تخصيص 4،2 مليار دولار لها لتسديد ثمن الغاز الروسي، " ليست لدينا في ميزانيتنا  مثل هذه الاموال. عندهم مشكلة بنيوية ونشأ الوضع الصعب جدا. ونحن نناقشه مع جميع الاطراف – المؤسسات المالية الدولية والبلدان الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، لكن لنتكلم بصراحة : مقدرة اوكرانيا على تسديد ثمن الغاز الروسي هي ليست مسؤولية  الاتحاد الاوروبي".
وافاد رئيس اللجنة الاوروبية بانه اطلع مشاركي القمة على نتائج المشاورات مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ورئيسة الوزراء الاوكرانية  يوليا تيموشينكو ومدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستروس – كان، كما اطلعهم على نتائج تقييم الوضع الناشئ من قبل الخبراء. واستطرد  باروزو قائلا " نحن نتتبع الوضع باهتمام وبقلق وندعو روسيا واوكرانيا الى تنفيذ التزاماتهما"، مشيرا الى ان مخاطر توقف توريدات الغاز الى اوروبا  "قد تلوح خلال الاسابيع القريبة وليس في الاشهر القريبة". ودعا باروزو  بلدان الاتحاد الاوروبي الى "اتخاذ تدابير عاجلة" من اجل التحضير لمواجهة مشاكل متعلقة بتوريد الغاز في حال ظهورها.
وفي الوقت ذاته اكد باروزو ان البنوك  والمؤسسات المالية الدولية "تهتم بتقديم المساعدة الى اوكرانيا من اجل تجنب الازمة". كما اشار الى ان اللجنة الاوروبية قام باعداد "جملة من الاجراءات قصيرة ومتوسطة الامد" التي ستساعد على  تلافي الازمة، مضيفا انه تم عرض هذه الاجراءات امام القمة اليوم وستواصل مناقشتها في القريب العاجل مع شركات الطاقة الاوروبية والمؤسسات المالية الدولية.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم