الدراسة في المعهد الروسي للسينما "فغيك" بعيون الفنان السوري محمد قارصلي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30784/

الفنان السوري محمد قارصلي هو مخرج وكاتب سيناريوهات ومدرس للطلاب في مجال السينما والمسرح. وفي سيرته الذاتية عشرات الأفلام والسيناريوهات السينمائية والعروض المسرحية. وفي السبعينات من القرن الماضي كان قارصلي طالبا في المعهد العالي للفنون السينمائية بموسكو "فغيك".

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس المعهد العالي للفنون السينمائية في موسكو "فغيك" تجري قناة "روسيا اليوم" سلسلة لقاءات مع فنانين عرب من خريجي هذا المعهد الروسي الشهير . والتقت مراسلة "روسيا اليوم" هذه المرة مع  الفنان السوري محمد قارصلي.
محمد قارصلي هو مخرج وكاتب سيناريوهات ومدرس للطلاب في مجال السينما والمسرح. وفي سيرته الذاتية عشرات أفلام وسيناريوهات سينمائية وعروض مسرحية. وفي السبعينات من القرن الماضي كان قارصلي طالبا المعهد المذكور.
ويقول المخرج: "هناك شيء نسميه اللغة الفنية، ونحن أخذنا هذه اللغة من معهد الفغيك وعموما من المدرسة الروسية السينمائية والمسرحية. والشيء الاساسي في صناعة الافلام هو أن تصور كل فيلم كأنه أول وآخر فيلم في حياتك".
وتابع الفنان، قائلا: "لم يكن أساتذتنا في الفغيك يتدخلون في عملنا الفني.. كانوا يقولون لنا أحيانا  عن رأيهم في عملنا،  ".

في رصيد قارصلي عشرات الجوائز العالمية في المسرح و السينما وعمل كمدرّس في 9 معاهد مسرحية وسينمائية كما كان أول من قام بإجراء دورات في الإخراج السينمائي والمسرحي للطلاب في سوريا، وسعى إلى نقل ملامح وإيجابيات هذه التجربة أيام الدراسة في الفغيك.
المزيد من التفاصيل في القرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية