تعاون روسي - أمريكي في غزو القمر

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30759/

بدأ اكتشاف الفضاء الخارجي بسباق الفضاء التاريخي بين الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد السوفيتي في عام 1957 مع إطلاق أول قمر صناعي سوفيتي. لكن اليوم نرى أن هذين البلدين اختارا التعاون بديلا للمنافسة في دراسة الفضاء وخاصة في مجال استثمار سطح القمر.

لأول مرة منذ 10سنوات، قامت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بإرسال مسبارين إلى القمر على متن صاروخ "أطلس 5" الذي أطلق من قاعدة "كاب كانافيرال" الفضائية الأمريكية يوم الخميس 18 يونيو/حزيران.

ويحمل الصاروخ الفضائي "أطلس 5" على متنه المسبار القمري  Lunar Reconnaissance Orbiter (LRO)  و مسبار المراقبة واستشعار الحفر على سطح القمر Lunar Crater Observation and Sensing Spacecraft.

وسيتم وضع المسبار الأول LRO  في المدار القطبي الدائري للقمر في مهمة تستمر عاما. وهذا المسبار يحمل التلسكوب الروسي "ليند" الذي ستكون مهمته قياس اشعاع النيترونات المنبعثة من سطح القمر التي ستساعد على وضع خرائط تتسم بدقة عالية لسطح القمر، إضافة إلى استكشاف مواقع محتملة للهبوط على سطح القمر ، وأيضا البحث عن إمكانية وجود جليد في المنطقة المظلمة من سطح القمر.

أما المسبار الثاني LCROSS  فسيقوم بالتنقيب عن المياه في احدى الحفر على مقربة من القطب الجنوبي، حيث تمت ملاحظة انبعاثات للهيدروجين في وقت سابق. وتستمر مهمته 4 اشهر.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم