كارتر يزور غزة وشرطة حماس تنفي وجود محاولة لاغتياله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30647/

قال اسماعيل هنية رئيس وزراء الحكومة المقالة في قطاع غزة انه يؤيد ويدعم التفاوض من أجل حل مسألة الاسرى الفلسطينيين والجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط على أساس إنساني وسياسي. وأضاف أنه يشجع اي مشروع حقيقي لاقامة دولة فلسطينية على حدود عام 67 19 تكون ذات سيادة وعاصمتها القدس.

قال اسماعيل هنية رئيس وزراء الحكومة المقالة في قطاع غزة انه يؤيد ويدعم التفاوض من أجل حل مسألة الاسرى الفلسطينيين  والجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط على أساس إنساني وسياسي.  وأضاف أنه يشجع اي مشروع حقيقي لاقامة دولة فلسطينية على حدود عام 67 19 تكون ذات سيادة وعاصمتها القدس.
وقال هنية خلال مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر بغزة " انا سادفع في اتجاه تحقيق هذا الحلم ".
واكد هنية حرص حكومته ، وبالتعاون مع الفصائل الاخرى،  على الحفاظ على تهدئة متبادلة ومتزامنه مع ضرورة فتح المعابر كشرط لاستمرارها.
ومن جهته تمنى كارتر ان يتوصل الفلسطينيون الى تحقيق مصالحة، مؤكدا انه سيقدم تقريره للرئيس الامريكي ولوزيرة الخارجية ولمبعوث السلام في الشرق الاوسط ميتشل عن مشاهداته".
وقال كارتر انه ومن خلال قيادته للقوات المسلحة في بلاده "رأى اسلحة امريكية استخدمت في الحرب على غزة والتي دمرت المدارس لا سيما المدرسة الامريكية والمصانع وايضا مقرات حماس".
وكان الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر وصل الى قطاع غزة ضمن جولة له في المنطقة تشمل اسرائيل والاراضي الفلسطينية.
وقد زار جيمي كارتر المدرسة الأمريكية وعزبة عبد ربه ، التي دمرها الجيش الإسرائيلي في هجومه الأخير على قطاع غزة.

وتندرج على جدول الزيارة لقاءات لكارتر مع شخصيات من حركة حماس ومن الحكومة المقالة التي يرأسها اسماعيل هنية.
ومن المقرر أن ينقل كارتر رسالة من نعوم شاليط والد الاسير الاسرائيلي لدي حماس لتسلمها الحركة لأبنه جلعاد الذي تأسره حماس منذ أكثر من 3 سنوات.

شرطة الحكومة المقالة تنفي احباطها لمحاولة اغتيال كارتر في غزة
نفت الشرطة التابعة لحركة حماس في غزة الأنباء التي تناولتها وسائل اعلام اسرائيلية عن إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر أثناء زيارته إلى قطاع غزة الثلاثاء 16 يونيو/ حزيران.
وقال إسلام شهوان الناطق باسم الشرطة  في تصريح لـوكالة أنباء "معا" الفلسطينية: ان الشرطة واجهزة الامن في غزة قامت باجراء مسح امني للمنطقة قبل زيارة زعيم البيت الابيض السابق و لم تعثر خلال المسح على اي نوع من المتفجرات وكل شيء يجري حسب المخطط له.
وكانت صحيفة "معاريف" نقلت ظهر اليوم الثلاثاء عن مصدر أمني فلسطيني لم تذكر اسمه أن حركة حماس احبطت محاولة لاغتيال الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر الذي وصل الى قطاع غزة اليوم قادما من اسرائيل .
وأضافت الصحيفة ان قوات الامن التابعة للحكومة المقالة عثرت على عبوتين ناسفتين وضعتا على الطريق المؤدي من معبر "ايرز" الى قطاع غزة والتي كان سيمر بها موكب الرئيس الامريكي، وقد وصلت الى المكان قوات من وحدة الهندسة والامن التابعة للحكومة المقالة والتي تعاملت مع الموضوع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية