أحمدي نجاد يعلن عن انتهاء "عصر الإمبراطوريات"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30631/

يرى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن مشاكل العالم المعاصر نابعة من تلك التصورات المتعلقة باسباب نهاية عصر الامبراطوريات في العالم. ووصل الرئيس الإيراني صباح يوم الثلاثاء الى روسيا للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أول زيارة له لدولة أجنبية منذ انتخابات الرئاسة في إيران. واعتبرت روسيا على لسان نائب وزير خارجيتها، الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها حسب النتائج الرسمية محمود أحمدي نجاد، شأنا داخليا.

يرى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن مشاكل  العالم المعاصر  نابعة  من  تلك التصورات المتعلقة باسباب نهاية عصر الامبراطوريات  في العالم . وقال الرئيس الإيراني في كلمة ألقاها في قمة منظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة في مدينة يكاتيرينبورغ الروسية يوم 16 يونيو/حزيران: "من الواضح أن عصر الإمبراطوريات يوشك على الانتهاء، وفي المستقبل لن يتم انعاش تلك الإمبراطوريات".

وأشار أحمدي نجاد الى انه على الرغم من نشوء الأزمات المتتالية في العالم لم يتم حتى الآن إصلاح المنظومات والآليات السياسية والاقتصادية العالمية مع أنها فات اوانها.

وذكر الرئيس الإيراني أن انعدام الأمن والاستقرار في احدى مناطق العالم يؤدي الى زعزعة الوضع في المناطق المجاورة، وهذا ما يحدث بسبب استمرار احتلال فلسطين وأفغانستان والعراق.

ويرى أحمدي نجاد أن اتخاذ قرارات من قبل دول بمفردها  لن يساعد في التصدي لكافة القضايا المعاصرة، مشيرا الى قدرة منظمة شنغهاي للتعاون على التحكم في أحداث العالم لصالح أعضاء المنظمة. واكد أن منظمة شنغهاي تستند الى فلسفة تأمين المصالح الجماعية للدول الأعضاء، موضحا أن هذا المبدأ يمثل المرحلة الأولى في توفير الاستقرار الإقليمي والعالمي.
ودعا الرئيس الإيراني أعضاء المنظمة الى التصدي لتداعيات الازمة  العالمية والاعتماد على عملاتها الوطنية في العلاقات الثنائية. كما أشار الى ضرورة انشاء مصرف في إطار منظمة شنغهاي تشارك فيه جميع أعضاء المنظمة.

 يمكنكم الإطلاع في موقعنا على المزيد حول اقتراحات زعماء دول المنظمة في مجال استحداث العملة الاقليمية الموحدة 

روسيا تعتبر الانتخابات في إيران أمرا داخليا
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن موسكو تعتبر الانتخابات الرئاسية التي جرت في إيران الأسبوع الماضي، امرا داخليا وترحب بزيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لروسيا الذي تم إعادة انتخابه لولاية ثانية.
وقال ريابكوف: "نعتبر هذا الزيارة انعكاسا لعلاقات الشراكة وحسن الجوار بيننا التي تتسم تقليديا بطابع ودي".
وأشار نائب وزير الخارجية الروسي الى ان زيارة الرئيس الإيراني الى روسيا هي الأولى منذ إعادة انتخابه، الأمر الذي تعكس عمق العلاقات بين البلدين.

لقاء مدفيديف واحمد نجاد

وعلى هامش اعمال قمة منظمة شنغهاي للتعاون الجارية في مدينة يكاترينبورغ الروسية التقى الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 16 يونيو/حزيران الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد . اعلنت ذلك نتاليا تيماكوفا السكرتيرة الصحفية لرئيس الدولة الروسية التي ذكرت بهذا الصدد :" لقد اتفق الطرفان على مواصلة الاتصالات والتعاون في الحقلين الاقتصادي والانساني".

من ناحية اخرى نسبت وكالة انباء"نوفوستي" لمصدر دبلوماسي روسي قوله لها ان الرئيس الايراني محمود نجاد التقى ايضاً  في اطار ثنائي الرئيس الصيني هو جينتاو.

وذكر المصدر كذلك انه من جراء ضيق الوقت قرر الرئيس الايراني الغاء المؤتمر الصحفي الذي كان من المقرر ان يعقده في النصف الثاني من يوم الثلاثاء في المركز الصحفي لقمة شنغهاي .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)