الكافيار.. ثروة مهددة بالإنقراض

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30592/

بات سمك الحفش في بحر قزوين مهددا بالانقراض، وهو ما يؤثر على تجارة الكافيار. لهذا السبب عمد اصحاب مزارع تربية الاسماك الى اتخاذ إجراءات تساعد على حماية هذا النوع الفريد من الأسماك.

بات سمك الحفش في بحر قزوين مهددا بالانقراض، وهو ما يؤثر على تجارة الكافيار. لهذا السبب  عمد اصحاب مزارع  تربية الاسماك الى اتخاذ إجراءات تساعد على حماية هذا النوع الفريد من الأسماك.

وقد توالت على استخراج الكافيار (أو بيض الحفش) صراعات منذ ظهوره في القرن الثالث عشر، حيث كان يعتبر من ممتلكات العائلة المالكة في دول مثل روسيا والصين والمجر وفرنسا. وكانت الأموال المجنية من صيد سمك الحفش، تذهب إلى خزينة الدولة.

ولا يزال الصراع على هذا المنتوج قائماً الى يومنا الحاضر ، حيث يزداد جشع المهربين في محافظة آستراخان التي تشتهر بالكافيار،  لصيد سمك الحفش وبيع بيضه في السوق السوداء. إذ يتم بين فترة واخرى ضبط ومصادرة كميات هائلة من الكافيار المهرب .

ويبدو ان الحفاظ على سمك الحفش هم تتقاسمه 5 دول محيطة ببحر قزوين، موطن هذا السمك. ذلك ان هذه الدول تزود الأسواق العالمية بالكافيار بنسبة 80% من المنتوج العام لهذه المادة الغذائية النادرة التي يشبهها البعض بـ" اللؤلؤ الاسود" ، والتي  وإن اعتبرت  باهضة  الثمن الا انها ذات ا قيمة غذائية عالية.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)