كلينتون تصف رد الفعل الكوري بالمؤسف للغاية وتؤكد عزم بلادها على تطبيق قرار مجلس الامن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30557/

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عزم بلادها على تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي بتشديد العقوبات على كوريا الشمالية. ووصفت كلينتون رد الفعل الكوري بالمؤسف للغاية. تصريحات كلينتون هذه جاءت ردا على إعلان بيونغ يانغ استئناف تخصيب اليورانيوم وتهديدها واشنطن بتحرك عسكري إذا حاولت الأخيرة وحلفاؤها فرض أي حصار عليها.

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عزم بلادها على تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي بتشديد العقوبات على كوريا الشمالية. وقالت "نعتزم العمل مع شركائنا لفرض بنود هذا القرار بقوة .. كي نرسل رسالة واضحة أننا سنبذل كل ما في وسعنا لمنع قيام الكوريين الشماليين بنشرالسلاح النووي النووي".كما واشادت بقرار مجلس الامن القاضي بتشديد العقوبات  والذي اتخذ بالاجماع. ووصفت كلينتون رد الفعل الكوري بالمؤسف للغاية. وقالت  إن "الإجراءات المستفزة المستمرة من قبل كوريا الشمالية مؤسفة للغاية، وهم الآن موضع شجب من الجميع وأصبحوا أكثر عزلة".
تصريحات كلينتون هذه جاءت في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الكندي لورنس كانون ردا على إعلان بيونغ يانغ استئناف تخصيبَ اليورانيوم وتهديدها واشنطن بتحرك عسكري إذا حاولت الأخيرة وحلفاؤها فرضَ أي حصار ٍعليها.
وكانت الولايات المتحدة قد حثت يوم 13 يونيو/حزيران على لسان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الامريكية سلطات كوريا الشمالية على وقف الأعمال الاستفزازية والعودة فورا إلى المحادثات السداسية وبدون شروط.مسبقة.
وفي السياق ذاته قال لي جانغ هون الخبير في العلاقات الدولية بجامعة يونسي في كوريا الجنوبية "إن سجن الصحفيتين الأمريكيتين هو طريقة للمساومة في التعامل مع الولايات المتحدة وذلك لأن كوريا تدرك مدى حساسية الأميركيين تجاه حياة مواطنيهم .. لذلك فبيونغ يانغ تأمل في ان تضعف واشنطن أمام هذا وتخاف من ان يحدث شيئا سيئا لمواطنيها .. لذلك سيكون لكوريا الشمالية اليد الاعلى  في المفاوضات مع الولايات المتحدة".
تجعل الأبعاد الاستراتيجية والجيوسياسية للكبار المتواجدين على تخوم شبه الجزيرة الكورية كروسيا والصين،من لغة الحوار الركيزة في حل ملف بيونغ يانغ النووي . في حين أن البعض يربط هذا التصعيد بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بأبعاد وأهداف أخرى لكلا الجانبين .
واضاف لي جانغ هون "إذا خسروا هذا  يعني أنهم لن يستطيعوا توريث الحكم في كوريا الشمالية، فليس هناك دعم للنظام، لذلك فهم لن يدفعوا بالامور إلى الحافة، إلى درجة الحرب التي ستؤدي في نهاية المطاف إلى انهيار النظام، ولكنهم سيدفعوا الى نقطة تبدو كجبهة الحرب، حتى أن بقية العالم سيشعر بالخوف ويلتهي به".
وستكون تجارب بيونغ يانغ النووية والصاروخية حاضرة في القمة الأمريكية الكورية الجنوبية بعد أيام. قمة استبقتها  لغة التوعد والوعيد بين واشنطن وحلفائها من جهة وبيونغ يانغ من جهة اخرى لتضع شبه الجزيرة الكورية أمام مرحلة اعادت فيها لغة الحوار الى المربع الاول. 


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك