سولانا يدعو نتنياهو للموافقة على مبدأ حل الدولتين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30479/

دعا خافيير سولانا المفوض الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي الذي يزور اسرائيل دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى الموافقة على مبدأ حل الدولتين.

دعا خافيير سولانا المفوض الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي الذي يزور اسرائيل دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى الموافقة على مبدأ حل الدولتين.
وقال سولانا إن الاتحاد الاوروبي يأمل ان يلتزم نتانياهو في خطابه المرتقب حول استراتيجية السلام  بمبدأ حل الدولتين :" أود ان استمع الى خطاب يتضمن تعهدا من الحكومة الاسرائيلية بتسوية تقوم على اساس دولتين والتزام بشأن مسألة وقف الاستيطان واستئناف العلاقات مع الفلسطينيين. هذا ما نتوقعه وانني واثق من اننا سنستمع الى شيء من هذا القبيل".

وتأتي دعوة المفوض الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالموافقة على مبدأ حل الدولتين، بعد الدعوات الأمريكية لإسرائيل بالقبول بهذا المبدأ.

وأكد الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، بعد لقائه سولانا، التزام تل أبيب بعدم بناء مستوطنات جديدة، قائلاً :" ان الحكومة الإسرائيلية لن تشرع في بناء مستوطنات جديدة، وتقوم بإزالة المستوطنات العشوائية والتي يصل عددها إلى 22 مستوطنة. هناك نقاط خلاف كثيرة علينا الجلوس إلى طاولة المفاوضات لحلها".

فيما شددت تسيبي ليفني زعيمة المعارضة الإسرائيلية ورئيسة حزب "كاديما"  على ضرورة أن تكون الدولة الفلسطينية المقبلة منزوعة السلاح، حيث قالت :" لا أحد يرغب برؤية دولة إرهابية أخرى في المنطقة، لذا يجب أن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح كي نضمن أمن إسرائيل. أما فيما يخص الحدود فيجب ترسيمها وفقا للمعطيات على الأرض".
والمعطيات على الأرض تشير إلى أن اسرائيل مازالت ماضية  في خططها الاستيطانية، حيث اصبحت المستوطنات والبؤر العشوائية  تنتشر في كل انحاء الضفة الغربية وتقطع أوصالها مما يضيف واقعا جديدا تصعب فيه أي معادلة للحل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية