لافروف: موسكو وبرلين تطرحان مبادرة جديدة في مجال الطاقة النووية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30437/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو وبرلين تقدمان مبادرة جديدة خاصة بالتعاون الدولي في مجال الطاقة النووية، مشيرا إلى "أننا قد سلمناها للمشاركين في معاهدة عدم إنتشار الأسلحة النووية".

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو وبرلين تطرحان مبادرة جديدة خاصة بالتعاون الدولي في مجال الطاقة النووية، مشيرا إلى "أننا قد سلمناها للمشاركين في معاهدة عدم إنتشار الأسلحة النووية".
جاء تصريح لافروف هذا في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير عقد في 10 يونيو/ حزيران بموسكو.
وقال الدبلوماسي الروسي "إننا سندفع هذه المبادرة عبر الآليات الدولية المختلفة ومن بينها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك بهدف تشكيل هيكلية جديدة للتعاون الدولي في مجال الطاقة النووية السلمية.

مسألة الأمن
وأكد الوزير الروسي بأن بلاده تؤيد فكرة ألمانيا بصدد وجوب ربط التقدم في مباحثات  تقليص الأسلحة النووية بالتقدم في المباحثات حول إحياء العمل بمعاهدة الحد من الأسلحة التقليدية في أوروبا، مشددا على أن موسكو وبرلين مستعدتان للقيام بخطوات مشتركة فيما يخص مسالة ضمان الأمن في العالم.

أفغانستان
وقال لافروف إن روسيا وألمانيا ستسلمان لأفغانستان مروحيتين من طراز "مي-8" مخصصتين للأغراض الطبية، مضيفا أن ذلك يتم ضمن الجهود المشتركة التي يبذلها الطرفان، لإستقرار الوضع في أفغانستان.
الملف النووي الكوري الشمالي
اشار الوزير الروسي إلى ان التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية في 25 مايو/ أيار الماضي أعادت القهقرى الى الوراء الجهود المبذولة للحيلولة دون  إنتشار الأسلحة النووية وضمان الأمن في منطقة شمال شرق أسيا، مضيفا أن مجلس الأمن الدولي سيرد في أقرب وقت  على هذه الخطوة الكورية الشمالية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)