"الرمز والشكل" - الفن التشكيلي البولندي في موسكو

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30415/

افتتح في موسكو معرض "الرمز والشكل" المكرس للفن التشكيلي البولندي. ويطلع المعرض الذي يحتضنه متحف بوشكين للفنون الجميلة، زواره على لوحات أبدعها الفنانون البولنديون على تخوم القرنين الـ 19 والـ20.

افتتح في موسكو معرض "الرمز والشكل" المكرس للفن التشكيلي البولندي. ويطلع المعرض الذي يحتضنه متحف بوشكين للفنون الجميلة، زواره على لوحات أبدعها الفنانون البولنديون على تخوم القرنين الـ 19 والـ20.
إن الروس والبولنديين شعبان سلافيان مترابطان ارتباطا تاريخيا وثيقا منذ القدم، غير أن الجماهير الروسية الغفيرة لا تعرف إلا أسماءً قليلة من الفنانين والرسامين البولنديين. ولذا يهدف معرض "الرمز والشكل"، الذي يقام في موسكو، إلى سد فراغ تكوَّن في معرفة الروس للفن التشكيلي البولندي. جاء هذا المعرض تتويجا لمهرجان الثقافة البولندية الذي شهدت روسيا فعالياته على مدى السنتين الماضية والحالية. ويعتقد المنظمون أن المعرض سيشكل دافعا جديدا للتعاون الثقافي بين بولندا وروسيا.
لقد أعد 14 متحفًا بولنديًا للمعرض الفريد أكثر من 100  لوحة فنية تعود إلى فترة ما بين عامي 1880 و1939، وهي الفترة التي كان الفن البولندي فيها غنيا بالاكتشافات الإبداعية والأفكار الجديدة. والتفت الرسامون البولنديون مثل يان ماتييْكو وياتسيك مالْتشيفسكي، قبل كل شيء، إلى المذهب الرمزي الذي أتاح لأبناء بولندا فرصة الحفاظ على أصالتهم وتقاليدهم القومية، في ظروف عدم استقلال البلاد.
مع ذلك لم تبق التيارات الفنية الأخرى خارج دائرة اهتمام الفن البولندي. فالتكعيبية والمستقبلية والتعبيرية - انعكست في أعمال الرسامين البولنديين الذين اعتمدوا على تجارب الفنون الأوروبية والروسية. وكانت اللغات الفنية المتداولة تتعاقب وتتوالى، فاستطاع الفنانون البولنديون أن يتحدثوا بكل واحدة منها بلهجتهم الخاصة، بحيث باتت لوحاتهم مفعمة بالروح القومية والوطنية.
يبين المعرض بكل وضوح وجلاء المراحل التي مر بها الفن التشكيلي البولندي خلال ستين عامًا، واللوحات المعروضة فيه تجتذب المشاهدين بألوانها الزاهية والمعاني العميقة والطيف الواسع للأساليب الفنية.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية