مشعل: سلاح المقاومة حق مشروع في ظل الاحتلال

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30397/

بحث خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مع عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الشأن الفلسطيني. وكان مشعل قد اجتمع بمدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان، وتركز البحث في اللقاء على سبل انهاء الانقسام الفلسطيني.

بحث خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مع عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الشأن الفلسطيني. وكان مشعل قد اجتمع بمدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان، وتركز البحث في  اللقاء على سبل انهاء الانقسام الفلسطيني.
وقال مشعل خلال مؤتمر صحفي في القاهرة  إن الإتصالات مع حركة حماس لا يجب أن تمر من بوابة الشروط حسب تعبيره.

واضاف مشعل أن :" من يحمل برنامج المقاومة وسلاح المقاومة سواءً كان من حماس أو فتح أو من جميع القوى وطالما أرضنا محتلة فهذا حقه المشروع ولا يجوز لأية حكومة (كحكومة سلام فياض في الضفة) أن تجرم ذلك وأن تعاقب عليه. هذا أمر غير مقبول وطنياً، خاصة وأنه يأتي التزاماً مجانياً بالشق الأمني من خارطة الطريق، بينما الطرف الآخر أي إسرائيل لا تفعل شيئاً وخاصة فيما يتعلق بالحواجز الـ 600 التي تقطع أوصال الضفة الغربية والإستيطان وبناء الجدار العازل الأمر الذي يحول حياة شعبنا في الضفة الغربية الى جحيم".

وقال مشعل فيما يتعلق بحركة حماس إن :" الأمر لا يتوقف عند ملاحقة المقاومة وسلاح المقاومة، إنما هناك حملة لأجتثاث الحركة على الصعيد التنظيمي والاجتماعي والمؤسساتي والخيري والسياسي والأمر وصل الى درجة بشعة. ولذلك قلنا لا بد من تذليل هذه العقبات حتى نخلق الاجواءً لنجاح المصالحة واتفقنا مع الأخوة في مصر على خطوات عملية من خلال اللجان التي سبق واتفقنا عليها المتعلقة بالإفراج عن المعتقلين وتغيير السياسات والاجراءات الأمنية وأن تنفذ بشكل فوري".
وأكد مشعل أن حماس حريصة على التوصل إلى المصالحة الفلسطينية، واشار إلى أنه اتفق مع الوزير سليمان على  معالجة الأحداث التي جرت في الضفة الغربية والتي تشكل عقبة أمام التوصل إلى اتفاق. وأضاف أن حركة حماس تتجاوب مع الجهود المصرية كما أعرب عن أمله في أن تترجم الأقوال الأمريكية إلى سياسات بشأن عملية للسلام .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية