الرئيس عباس يشدد على اهمية عقد مؤتمر موسكو للسلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30355/

شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال استقباله في رام الله سيرغي فرشينين مدير عام دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الروسية، شدد على أهمية عقد مؤتمر موسكو للسلام، من أجل إعطاء دفعة قوية لعملية السلام في الشرق الأوسط.. بدوره دعا المسؤول الروسي إلى تطبيق قرارات الشرعية الدولية الخاصة بعملية السلام في الشرق الأوسط ومبدأ حل الدولتين ووقف الاستيطان. في هذه الاثناء يجري وفد من حركة حماس مباحثات في القاهرة حول سبل استكمال الحوار الفلسطيني.

شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال استقباله في رام الله سيرغي فرشينين مديرعام دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الروسية  يوم 8 يونيو/حزيران، شدد على أهمية عقد مؤتمر موسكو للسلام، من أجل إعطاء دفعة قوية لعملية السلام في الشرق الأوسط. بدوره دعا المسؤول الروسي إلى تطبيق قرارات الشرعية الدولية الخاصةِ بعملية السلام في الشرق الأوسط، ومبدأ حل الدولتين ووقف الاستيطان. كما أكد عباس على ضرورة الالتزام بحل الدولتين ووقفِ الاستيطان بما فيه النمو الطبيعي من أجل العودة لطاولة المفاوضات.

ويجري في هذه الاثناء وفد من حركة حماس من الداخل والخارج برئاسة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة مباحثات في القاهرة حول سبل استكمال الحوار الفلسطيني.

وقال فوزي برهوم المتحدث بأسم حماس إن الوفد سيجري محادثات مع مدير المخابرات المصرية الوزيرعمر سليمان حول عدة قضايا من بينها موضوع التصعيد من قبل حركة فتح وأجهزة أمن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، بحسب تعبيره وانعكاسات ذلك على مستقبل الحوار الفلسطيني والعلاقة مع حركة فتح.

هذا وكان رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية قد اكد يوم 8 يونيو/حزيران إجراء اتصالات على أعلى مستوي بين حركتي فتح وحماس والمسئولين المصريين لمناقشة الأحداث الأخيرة في الضفة الغربية "التي تلقي بظلال وخيمة على أجواء الحوار الفلسطيني"، حيث تصاعد التوتربين حركتي فتح وحماس بعد اشتباكات الاسبوع الماضي الضفة الغربية .

وفي اتصال هاتفي اجرته معه قناة "روسيا اليوم" قال  عادل الجوجري رئيس تحرير صحيفة "الأنوار": " ان التصعيد في الضفة الغربية في الايام القليلة الماضية بين عناصر من حركتي فتح وحماس،  والذي للاسف تزامن مع زيارة اوباما للمنطقة، ادى الى استشعار القاهرة بالخطر الذي ممكن ان ينتج اثر هذا التصعيد، خصوصا اذا انتقل الى غزة، كما حدث منذ عامين" . واضاف الجوجري "ان تواصل هذا التصعيد سيسبب تعقيدات في المشروع العام الذي تتبناه القاهرة والذي يتضمن مشروع المصالحة الفلسطيني- الفلسطيني، مشروع التوافق بين كافة الفصائل، وبالتالي تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية. وقال رئيس التحرير "ان كل هذه الجهود التي تبذلها القاهرة اصبحت على المحك، بمجرد تبادل لاطلاق الرصاص في الضفة الغربية بين عناصر من الحركتين، لذلك جاء التحرك المصري سريعا هذه المرة وعلى اعلى مستوى لمنع الاحتقان والتوتر والتصعيد والعنف بين الطرفين".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية