اسرائيل تعتبر الحكومة اللبنانية المقبلة مسؤولة عن أي نشاط عدائي ضدها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30342/

حذرت وزارة الخارجية الاسرائيلية الحكومة اللبنانية المقبلة التي ستنبثق عن الانتخابات البرلمانية ، من أنها ستتحمل المسؤولية عن أي اعتداء على اسرائيل أو الاسرائيلين ينطلق من الأراضي اللبنانية. وفي الوقت نفسه بدأ الزعماء والسياسيون في البلدان العربية والعالم اجمع بتقديم التهنئة لقيادة ائتلاف 14 آذار.

حذرت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان صدر يوم الاثنين 8 يونيو/حزيران، الحكومة اللبنانية المقبلة التي ستنبثق عن الانتخابات البرلمانية  من أنها ستتحمل المسؤولية عن أي اعتداء على اسرائيل أو الاسرائيلين ينطلقً من الأراضي اللبنانية.وأكدت الوزارة أن على الحكومة اللبنانية "بذل كافة الجهود من أجل تأمين عدم استخدام الأراضي اللبنانية كقاعدة للنشاط العسكري أو العدائي ضد اسرائيل والاسرائيليين".
كما طالبت الخارجية الاسرائيلية في بيانها الحكومة اللبنانية أن "تتحرك لترسيخ الإستقرار والأمن في البلاد ووقف تهريب الأسلحة إلى أراضيها وتطبيق قرارات مجلس الأمن بها الشأن  ولاسيما القرارين 1559 و1701".

الخارجية الروسية ترحب بالانتخابات اللبنانية
رحب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أندريه نيستيرينكو بالانتخابات التي جرت في لبنان مشيرا الى أن النتائج النهائية لهذه الانتخابات من شأنها أن تعبر عن إرادة الشعب اللبناني.
وأضاف المسؤول الروسي أن الانتخابات من شأنها ان تحفز كافة القوى اللبنانية لإستمرار التعاون فيما بينها بغية استقرار الأوضاع في البلاد. كما أكد نيستيرينكو استعداد موسكو للتعامل مع السلطات اللبنانية من أجل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز الاستقلال السياسي اللبناني ووحدة شعبه وتحقيق السلام في الشرق الأوسط عامة.

مارغيلوف: اللبنانيون اختاروا السلام والاستقرار
يرى ميخائل مارغيلوف رئيس لجنة  الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي الذي يزور لبنان حاليا، أن ائتلاف 14 آذار الذي فاز في الانتخابات اللبنانية يوم 7 يونيو/حزيران، سيتمكن من حل المسائل العالقة والأكثر حدة في البلاد.
وقال مارغيلوف" ان مواصلة عملية الدمقرطة، والاستقلالية من التأثير السوري، والتسامح الديني، والمجتمع المدني العلماني، وحقوق الانسان – تمثل المبادئ الاساسية التي صوت المواطنون اللبنانيون من اجلها". وأعاد مارغيلوف الى الأذهان أن خطوات ائتلاف 8 آذار المعارض قد أدت الى نشوب الحرب مع اسرائيل عام 2006، معتبرا أن نتائج الانتخابات الحالية تؤكد أن اللبنانيين اختاروا السلام والاستقرار.
مبارك اتصل بالحريري والسنيورة مهنئا بالفوز
أجرى الرئيس المصري حسني مبارك  اتصالا هاتفيا مع سعد الحريري رئيس تيار المستقبل النائب وفؤاد السنيورة رئيس الوزراء مهنئا بنتائج الانتخابات النيابية التي جرت  يوم الاحد.
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان الرئيس حسني مباراك اكد خلال الاتصالين ترحيب مصر بنتائج الانتخابات وما عكسته من إرادة شعب لبنان وخياراته.كما اعرب مبارك عن تطلعه لإستمرار جلسات الحوار الوطنى من أجل التوصل لوفاق لبنانى يدعم الاستقرار ويتجاوز الإستقطاب الذى شهدته الأعوام الماضية.
موسى: الافضل وجود ائتلاف حكومي كبير في لبنان 
يعتقد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية أن من يحصل على الأكثرية النيابية يجب ان يشكل الحكومة المقبلة.وذكر  موسى  في حوار مع قناة "الصفوة"، ان الشيء المهم أن من يفوز فيها سيشكل الحكومة ويجب عليه أن يكون في ذهنه لبنان، وان يعمل على إعادة بناء الاقتصاد والأمن وان يحافظ على أمن لبنان واستقراره".وقال ان الافضل أن يكون هناك ائتلاف حكومي كبير تشارك فيه جميع  القوى السياسية في لبنان .

هنية يعتبر نتائج انتخابات لبنان فوزا للشعب والمقاومة

من جهته أعتبر رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية أن نتائج  الانتخابات اللبنانية هي انتصار للديمقراطية والشعب والمقاومة .

وقال هنية  نتمنى للبنان وللشعب اللبناني ولكل الفائزين في هذه الانتخابات أن يقدموا للبنان ما يحفظه صرحا عربيا شامخا وموقعا من مواقع الصمود في وجه الاحتلال الاسرائيلي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية