مسرحية سياسية لبرتولد بريخت على خشبة مسرح موسكو الفني

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30271/

في نهاية الموسم المسرحي لهذا العام قدم مسرح موسكو الفني في الخامس من الشهر الجاري، العرضَ الأول لمسرحية الكاتب الألماني برتولد بريخت " أوبرا القروش الثلاثة ".

في نهاية الموسم المسرحي لهذا العام قدم مسرح موسكو الفني في الخامس من الشهر الجاري العرضَ الأول لمسرحية  الكاتب المسرحي الألماني الشهير برتولد بريخت " أوبرا القروش الثلاثة ".
ويعتبر بريخت من أهم كتاب المسرح العالمي في القرن العشرين ، ويقوم مذهبه على فكرة أن المشاهد هو العنصر الأهم في تكوين العمل المسرحي. فمن أجله تكتب المسرحية ، حتى تثير التأمل والتفكير في الواقع ، وتدفعه لاتخاذ موقف ورأي من القضية المتناولة في العمل المسرحي. ومن أهم أساليبه في كتابة المسرحية هدم الجدار الرابع ويقصد به جعل المشاهد مشاركا في العمل المسرحي.

وعلى الرغم من مرور 80 عاما على عرضها الأول لم تفقد هذه المسرحية قيمتها الفنية وتوجهها الإجتماعي السياسي، فمستوى  طرحها لموضوع القيم الأخلاقية الذي طرحته آنذاك لا يزال حيويا في المجتمع المعاصر ، حيث تسلط الضوء على العلاقة بين الأوساط الإجرامية و شريحة مجتمع رجال الأعمال وممثلي السلطة.   فجميعهم يستخدمون نفس الأساليب والطرق كالخيانة والخداع ، وعمليات الابتزاز للوصول إلى المكاسب المادية وحل مشاكل الحب ولشغل مكان أكبر تحت الشمس .

تعتبر مسرحية "أوبرا القروش الثلاثة" واحدة من أهم المسرحيات السياسية الهادفة. وهي تضم ثلاثة فصول ومجموعة كبيرة من الاغاني، ويعتبر الكثير من النقاد ان هذه المسرحية جعلت بريخت معروفا لدى عموم الناس،. ففيها حاول بريخت ان يتجه بالاوبرا التقليدية التي تخاطب الطبقات الارستقراطية والبرجوازية نحو المسرح الشعبي ، و فعلا تألقت المسرحية واعتبرت قمة الابداع للمسرح الملحمي الذي يمزج بين الموسيقي والغناء والرقص والاسكتش الكوميدي والتقليد النقدي اللاذع للواقع الاجتماعي والسياسي.. انها مسرحية تحقق المتعة الفنية وتشحذ  الفكر.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية