روسيا والعالم كله يحتفلان بذكرى مرور 210 أعوام على ميلاد بوشكين

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30270/

تحتفل روسيا والعالم يوم 6 يونيو/حزيران بمرور 210 أعوام على ولادةِ الشاعر والكاتب الروسي العظيم الكسندر بوشكين الذي تُرجمت رواياتُه وقصصُه وأشعاره الى الكثير من اللغات العالمية بما فيها اللغة العربية.

تحتفل روسيا والعالم يوم 6 يونيو/حزيران  بمرور 210 أعوام على ولادةِ الشاعر والكاتب الروسي العظيم الكسندر بوشكين ( المزيد من التفاصيل عن الشاعر الروسي العظيم في موقعنا) الذي تُرجمت رواياتُه وقصصُه وأشعاره الى الكثير من اللغات العالمية بما فيها اللغة العربية. 
وكان أحدَ انجازات بوشكين المهمة خلق أدبٍ تجلت فيه إمكانات اللغة الروسية الكاملة. كما عكست أشعاره صورَ كل المراحلِ التاريخية للشرق القديم والقرونِ الوسطى الاوروبية و بطبيعة الحال  تاريخَ روسيا وتقاليدَها. واستناداً لمؤلَفاتِه ظهرت إبداعات الأدب الروسي العظيم.

وكان من بين الفعالياتِ المتعددةِ المكرسة لذكرى لولادة بوشكين تنظيم مهرجان فني يحمل عنوان "في محفل الالهام" الذي افتتحته الممثلة الفرنسية الرائعة فني أردان بقراءة رسالة حب من رواية بوشكين الشعرية الشهيرة "يفغيني أونيغين".

وفي القاهرة.. أقام المركز الروسى للعلوم والثقافة احتفاليةً بمناسبة ميلاد الشاعر الروسى العظيم بوشكين ، حيث شهد المركز امسية فنية للاحتفال  بذكرى مولد ألكسندر بوشكين أمير شعراء روسيا الذى سميت فترة إنتاجه بالعصر الذهبي للشعر الروسي، وهو عصر التقارب بين الأدب الروسي من جهة والآداب العربية والشرقية من جهة أخرى.

ولد بوشكين عام 1799 ، وعلى الرغم من أن هذا الشاعر الفذ  لم يعش أكثر من 38 عامًا  حيث  توفي عام 1837  الا  إنه  ترك الكثير من الآثار الأدبية الرائعة التي لعبت  دوراً بارزاً في تطوير الأدب والثقافة بروسيا ووجدت  لها انعكاسا واسعاً  في شتى الألوان الفنية من مسرح وباليه واوبرا وسينما وفنون تشكيلية.

نشأ الكسندر بوشكين فى عصر سياسي يصفه المؤرخون  بالاستبداد الاجتماعي. حيث كانت السلطات مركزة بين القيصر والنبلاء.  وكان بوشكين بإنتاجه الشعري يطالب بحرية الشعب، بوصفه المرجع الأول والأخير للسلطة، وكان أول من دعا إلى الحد من سيادة النبلاء في روسيا مطالبا  بتقييد الحكم القيصري وإعلاء شأن النظام الديمقراطي بين الناس.

كان بوشكين يرى أن هناك رابطة بين الشعر والمجتمع وبين الفن والتعليم، كذلك يرى أن الفن يجب أن يكشف عن حقيقة الحياة بطابع وطنى. وتميزت كتاباته بالواقعية فكان أول من دعا إلى المذهب الواقعي في الأدب الروسي الذي يقوم على سرد وقائع الحياة البشرية، وتصوير جميع طبقات المجتمع الروسي من فلاحين، وأشراف، وصناع، وحرفيين و نبلاء.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية