روسيا تتقدم باطروحات لتنظيم العلاقات الدولية في مجال الطاقة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30224/

شارك الرئيس دميتري مدفيديف في النقاشات حول الطاقة وأسعار النفط التي كانت من أهم موضوعات منتدى بطرسبورغ الاقتصاد ي، وتقدم بعدد من الطروحات المهمة بشأن تنظيم العلاقات الدولية في مجال الطاقة. من جهة أخرى رأى ايغور سيتشين نائب رئيس الوزراء الروسي ان سعر النفط 75 دولارا للبرميل الواحد يعتبر السعر الاكثر قبولا بالنسبة لروسيا.

  شارك الرئيس دميتري مدفيديف في النقاشات حول الطاقة وأسعار النفط التي كانت من أهم موضوعات منتدى بطرسبورغ الاقتصاد ي، وتقدم بعدد من الطروحات المهمة بشأن تنظيم العلاقات الدولية في مجال الطاقة.

جاء ذلك في أثناء افتتاحه للمنتدى يوم 5 يونيو/حزيران بكلمة تمحورت حول تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية والدروس المستوحاة منها والخطوات الواجب اتخاذها لتعافي الاقتصاد العالمي.
من جهة أخرى أعلن ايغور سيتشين نائب رئيس الوزراء الروسي يوم 5 يونيو/حزيران في حديث للصحفيين أن روسيا تحتاج الى سعر للنفط لا يقل عن 75  دولارا للبرميل الواحد.  وحسب قوله فانه لن يحدث انخفاض في استخراج النفط  بروسيا في السنوات القريبة القادمة، ولكن توقف تدفق الموارد المالية قد يؤدي الى انخفاضه مستقبلا. 
و قال سيتشين " نحتاج الى ان يكون سعر النفط لا اقل عن 75  دولارا للبرميل الواحد، وعند ذلك ستتطور مشاريع استخراج النفط. . وفي الوقت القريب سندعم سوق الاستخراج، لكن في حال انعدام الاستثمارات  فإن هذه السوق ستهبط".  
 "غازبروم" تتوقع أن يبلغ سعر برميل النفط 85 دولارا بحلول نهاية العام الجاري
توقع أليكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" الروسية أن يبلغ سعر برميل النفط بحلول نهاية العام الجاري حوالي 85 دولارا.
وقال ميللر على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي يوم 5 يونيو/حزيران، أن ارتفاع أسعار النفط في الأشهر الأخيرة ليس ظاهرة صدفية بل  تدل إلى العودة الى اتجاه السوق ما قبل الأزمة الاقتصادية.
ويرى ميللر ان سعر برميل النفط قد يعود في عام 2010 الى مستوى 100 دولار أو ما يفوق ذلك، معتبرا أن هذا نبأ جيد للمنتجين والمستهلكين. وأعاد رئيس "غازبروم" الى الأذهان أن الأزمة الاقتصادية تسببت في انخفاض استخراج النفط بحوالي 7 %، بينما تراجعت الاستثمارات في هذا المجال بحوالي 18 % خلال العام الجاري.
من جانبه قال رئيس شركة "لوك اويل" الروسية وحيد علي اكبروف يوم 4 يونيو/حزيران في حديث للصحفيين على هامش فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي " آمل في ان سعر النفط  سيكون على مستوى 60-65 دولارا للبرميل الواحد بحلول نهاية العام الجاري ". وحسب قوله فان تدابير بلدان منظمة اوبك  أتاحت الفرصة لاستقرار اسعار النفط العالمية، مما يجعل استخراج الذهب  الاسود مربحاً حتى في الظروف الجيولوجية الصعبة.
كودرين يعتبر "أوبك" منظمة غير فعالة
أكد وزير المالية الروسي ألكسي كودرين ان الحكومة الروسية لم تتخذ بعد قرارا بشأن الانضمام الى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".
وقال كودرين أن روسيا تخطط لإجراء مشاورات مع المنتجين والمستهلكين على حد سواء لأن استهلاك النفط غير المحدد أمر لا يقل خطورة عن الانتاج غير الخاضع للإشراف.
وأضاف وزير المالية الروسي أنه يعتبر "أوبك" منظمة غير فعالة، لأنها لم تعد قادرة على الحيلولة دون ارتفاع أو انهيار أسعار النفط بشكل حاد.

للمزيد من تفاصيل ما طرح من توقعات بشأن أسعار النفط وظهور أصناف جديدة من الذهب الأسود في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم