صياغة اتقاقية تشكيل قوات للرد السريع لمنظمة الأمن الجماعي تؤجل بسبب موقف اوزبكستان وارمينيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30137/

اثار موقف خاص لاوزبكستان وارمينيا تأجيل صياغة اتفاقية حول تشكيل قوات مشتركة للرد السريع تابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي. اعلن ذلك يوم 3 يونيو/حزيران الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي نيكولاي بورديوجا في اعقاب جلسة مجلس وزراء دفاع دول المنظمة بموسكو والذي بحث الوثائق التي تنشؤ الأسس القانونية لعمل قوات مشتركة للرد السريع.

اثار موقف خاص لاوزبكستان وارمينيا تأجيل صياغة اتفاقية حول تشكيل قوات مشتركة للرد السريع تابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي. اعلن ذلك يوم 3 يونيو/حزيران  الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي نيكولاي بورديوجا في اعقاب جلسة مجلس وزراء دفاع دول المنظمة بموسكو والذي بحث الوثائق التي تنشؤ الأسس القانونية لعمل قوات مشتركة للرد السريع.
يذكر أن المنظمة تجمع  إلى جانب روسيا أرمينيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان وأوزبكستان.
وقال بورديوجا " يوجد عدد من الفروقات بين  الدول الاعضاء الست في المنظمة وأوزبكستان حول مسائل عمل قوات مشتركة للرد السريع. اما ارمينيا فهي تصر على وضع المواعيد الاكثر دقة لاستعداد هذه القوات".
ومع ذلك اعلن بورديوجا " انني على يقين تام بانه يوم 14 يونيو/حزيران، مباشرة قبل دورة مجلس الامن الجماعي للمنظمة سنعيد الى هذه المسألة وسنحضر اتفاقية تشكيل قوات مشتركة للرد السريع بشكل نهائي لتوقيعها من قبل رؤساء الدول الاعضاء".   
وكما افاد الكسي كوزنيتسوف السكرتير الصحفي لوزير الدفاع الروسي "اننا نفرز في تشكيلة قوات مشتركة للرد السريع وحدتين عسكريتين: قرقة الانزال الجوي ولواء المظليين". واضاف كوزنيتسوف قائلا " تخصص قوات مشتركة للرد السريع لضمان الامن الجماعي للدول الاعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي. وبالاضافة الى ذلك ستدخل في مهامها مكافحة الارهاب الدولي وتهريب الاسلحة والمخدرات ومكافحة الجرائم العابرة للحدود". وذكر كوزنيتسوف ان " القرار الخاص باستخدام قوات مشتركة للرد السريع ستتخذ انطلاقا من الوضع الناشئ لكل موقف على حدة".    
ومن جهته اعلن رئيس مجلس وزراء دفاع دول المنظمة وزير الدفاع البيلوروسي الجنرال ليونيد مالتسيف في حديث للصحفيين ان تدريبات تكتيكية مشتركة للدول الاعضاء في المنظمة ستجري في شهري اغسطس/آب - سبتمبر/ايلول في اراضي روسيا وكازاخستان وبيلوروسيا. وحسب قوله فانه لدى اجراء التدريبات في اراضى بيلوروسيا ستتضمن تشكيلة مشاركيها مجموعة اقليمية لقوات بيلوروسيا وروسيا وكذلك لوحدات قوات مشتركة للرد السريع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)