الجزائر تعلن البدء في بناء خط لنقل الغاز الى ايطاليا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30046/

أكد وزير الطاقة و المناجم الجزائري شكيب خليل يوم الأحد 31 ماي/أيار أن العمل في بناء خط الأنابيب "غالسي" الذي ينقل الغاز الطبيعي مباشرة من الجزائر الى ايطاليا سيبدأ بحلول سنة 2010

أكد وزير الطاقة و المناجم الجزائري شكيب خليل يوم الأحد 31 ماي/أيار  أن العمل في بناء خط الأنابيب "غالسي" الذي ينقل الغاز الطبيعي مباشرة من الجزائر الى ايطاليا سيبدأ بحلول سنة 2010
وقال خليل في لقاء صحفي مشترك مع وزير التنمية الاقتصادية الايطالي  كلوديو سكاجولا ان "كل الدراسات المتعلقة بالمشروع جاهزة و أن الشريكين في هذا المشروع  وهما الجزائر وإيطاليا قد قررا البدء  بالاستثمار بحلول العام 2010.
وأضاف خليل "أن هذا الأنبوب سيسمح بتصدير 8 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي الى ايطاليا".
وقال الوزير الايطالي" أن هذا المشروع هو مشروع استراتيجي بالنسبة لأمن الطاقة لأوربا، وكانت الجزائر  دائما شريكا يعتمد عليه في تزويد الطاقة للاتحاد الأوروبي ، وستستمر في لعب هذا الدور، و أن ثلث واردات ايطاليا من  الغاز تأتي من  الجزائر".
و حسب الوزير الجزائري فان فرنسا قد أعلنت رغبتها في بناء فرع من خط الأنابيب هذا الى جزيرة كورسيكا في البحر الابيض المتوسط..
و اتفق الوزيران كذلك على ضخ كميات اضافية من الغاز الى ايطاليا قدرها 7 مليارات  متر مكعب عبر خط الأنابيب "ترانس ميد" الذي يمر عبر تونس و الذي يضخ الأن حوالي 24 مليار  متر مكعب الى ايطاليا  .
 وقال خليل" أن الجزء الأول من تحديث خط الأنابيب المذكور  سيسمح بزيادة طاقته ب 3,5 مليار متر مكعب، و ينبغي أن يكتمل مع نهاية العام الحالي". 
و يتوقع بفضل هذه التمديدات لخطي الأنابيب "غالسي" و "ترانس ميد" أن يبلغ حجم صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي الى ايطاليا حوالي  40 مليار متر مكعب بحلول العام 2012 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم