السفارة الروسية في القاهرة تطالب بايضاحات حول اعتقال مواطنيها الدارسين هناك

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29961/

طالبت السفارة الروسية في القاهرة السلطاتِ المصرية بتقديم إيضاحات حول أسبابِ اعتقال أكثرَ من ثلاثين طالبا روسيا يتابعون دراستهم في جامعة الأزهر خلال حملة أمنية شملت كذلك عددا من مواطني دول أخرى. وشكى عدد من الطلاب من الاسلوب القاسي الذي اتبعته قوات الامن عند قيامها بعمليات الاعتقال و تفتيش المنازل.

طالبت السفارة الروسية في القاهرة السلطاتِ المصرية بتقديم إيضاحات حول أسبابِ اعتقال أكثرَ من ثلاثين طالبا روسيا يتابعون دراستهم في جامعة الأزهر خلال حملة أمنية شملت كذلك عددا من مواطني دول أخرى.
وشكى عدد من الطلاب من الاسلوب القاسي الذي اتبعته قوات الامن عند قيامها بعمليات الاعتقال و تفتيش المنازل.
وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها السلطات المصرية بمثل هذه الخطوة. ففي عام 2003 قامت قوى الامن المصرية باعتقال عدد من الطلاب الروس لعدة أيام ثم أفرجت عنهم .
وتتابع السفارة الروسية في القاهرة ما يجري مع مواطنيها وتحاول إقناع السلطات المصرية بأن تسمح لدبلوماسييها مقابلة الطلاب الروس وتزويدهم بالمعلومات المؤكدة حول اسباب هذه الاعتقالات.  اعتقال مواطنين روس في مصر

وفي معرض اجابته على سؤال حول انطباعاته عن الحادث قال الدكتور زياد سبسبي، ممثل جمهورية الشيشان في المجلس الفيدرالي الروسي، الذي استضافته قناة روسيا اليوم، قال ان "الانطباعات سيئة للغاية ولا تخدم العلاقات الثنائية الروسية المصرية". وتسائل سبسبي هل ان الاجهزة الامنية المصرية ارادت ان تقدم هدية للمجتمع الروسي والمجتمع المصري قبل زيارة الرئيس الروسي مدفيديف الى مصر،. واضاف ضيف "روسيا اليوم" انه ستعقد يوم الثلاثاء الجلسة المشتركة للجنة الحكومية بين مصر وروسيا الاتحادية..." لذلك نحن نطالب بالافراج عن الطلاب مباشرة وبدون اي شروط.. وان الجهات الرسمية، بما فيها سفارة روسيا الاتحادية في مصر جاهزة ان تقدم اي معلومات حول هؤلاء الطلاب أو ايى مساعدة اخرى". واوضح المسؤول الروسي انه "الى الان لم يتمكن موظفو السفارة الروسية في القاهرة بملاقات الطلاب على الاقل كانهم مواطنون روس".

وفي اتصال هاتفي اجرتها معه قناة "روسيا اليوم" أكد سفير جمهورية مصر العربية في روسيا، الدكتور عزت سعد ان الموضوع قد تم احتوائه، وان معظم الطلبة، أو اغلبيتهم الساحقة تم اخلاء سبيلها، وان المجموعة الصغيرة الباقية يجري حاليا التأكد من اوراق اقامتهم مع سلطات الهجرة في مصر. واضاف السفير المصري "أود ان اؤكد للقناة أن هناك تنسيق امني عالي جدا موجود بين السلطات في مصر والسلطات في روسيا.. وكانت عندنا مشكلة أمس حيث يوم الجمعة يعتبر عطلة في القاهرة، وقد دخلنا اليوم عطلة نهاية الاسبوع في روسيا، وكانت لدينا مشكلة الاتصال المباشر مع السلطات وغيرها، ولكن أؤكد ان المشكلة حسمت وحلت وتم ابلاغ الزملاء في الخارجية ظهر اليوم بهذا".

وكرر الدبلوماسي المصري ان "هناك تنسيق عالي جدا بين جهات الامن في البلدين.. وتوجد مجموعة عمل تتشاور وتجتمع بشكل منتظم لجل مثل هذه الامور".

من جانبه أكد القنصل الروسي في القاهرة الدكتور بشير مالسافوف انه بالرغم من العطلة فان موظفي السفارة يعملون ليل نهار من اجل حل هذه المشكلة.

واضاف الدبلوماسي الروسي في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" انه "حتى هذه الساعة انا متواجد في القنصلية، وكنت على اتصال مع جميع الهيئات المصرية المختصة ، وطلبنا بايجاد حل للمشكلة ، أخذا بالاعتبار التداعيات السلبية ورد الفعل السلبي لروسيا من كل هذه التطورات التي حصلت في مصر، ولكن لحد الان ليس لدينا تأكيد .. هناك بيانات شفهية ووعود بانه سيتم الافراج عن المواطنين الروس، ولكن عمليا ليس لدينا حتى الان اي معلومات عن الافراج الحقيقي عن أكثرية الطلاب".

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية