بوتين: اوروبا لا تستطيع تقديم مساعدة مالية الى اوكرانيا لحل مشكلة الغاز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29936/

اعرب رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عن اعتقاده بانه ليس بمقدور اوروبا تقديم مساعدة مالية الى اوكرانيا لحل مشكلة الغاز. واشار بوتين الى ان المشكلة التي تثار حول ترانزيت الغاز عبر الاراضي الاوكرانية لا تهم روسيا واوكرانيا فقط، بل انها تخص الغالبية العظمى من بلدان اوربا وينبغي حلها بجهود مشتركة.

يرى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين انه ليس بمقدور اوروبا تقديم مساعدة مالية الى اوكرانيا لحل مشكلة الغاز. وجاء في بيان لبوتين نشره موقعه الالكتروني الرسمي مساء يوم 29 مايو/ايار " انا بحثت اليوم في مكالمة هاتفية مع رئيس اللجنة الاوروبية خوزيه مانويل باروزو موضوع نقل الغاز عبر اراضي اوكرانيا والوسائل المحتملة لحل المشكلة. وحسب رد فعل الزعماء الاوروبيين فان الاتحاد الاوروبي لا يستطيع تقديم مساعدة مالية لازمة الى اوكرانيا. الى ذلك صدرت اشارات ترجع عدم امكانية تقديم المساعدة الى الازمة الاقتصادية الحادة وكذلك الى القواعد والاجراءات الداخلية المتبعة في الاتحاد الاوروبي".
واعاد بوتين الى الاذهان ان "الجانب الاوكراني اعرب عن شكوكه  في مقدرته تسديد المدفوعات الجارية عن صادرات الغاز الطبيعي".
واشار بوتين الى انه "يتعين على اوكرانيا القيام يوم 7 يونيو/حزيران  بالسداد الدوري عن الغازالطبيعي الروسي الذي يتم توريده للاستهلاك الداخلي وضخه في خزاناتها تحت الارض . وتدل المفاوضات التي تم اجراؤها على انه من الممكن ظهور مشاكل فيما يخص تنفيذ هذه الالتزامات المالية. وكنتيجة لذلك يزداد خطرحدوث توقفات جديدة في ترانزيت الغاز الروسي الى المستهلكين الاوروبيين".
يذكر ان رئيسة الوزراء الاوكرانيا يوليا تيموشينكو اقترحت في اطار البحث عن الخروج من الوضع الناشئ، اقترحت ان تقوم روسيا بالدفع مقدما عن ترانزيت الغاز الى اوروبا للـ5-7 سنوات المقبلة بمقدار حوالي 5 مليارات  دولار. ويشكل ما بذمة الاوكرانيين عن الصادرات الروسية نفس المبلغ تقريبا.
وقال بوتين في بيانه ان روسيا غير متسعدة لتحقيق هذا الدفع مقدما في ظروف الازمة العالمية وتخفيض سعر الغاز.
واضاف بوتين انه يجب توجيه جزء من الـ10 مليارات دولار، التي كان بامكان روسيا توظيفها في سندات صندوق النقد الدولي، لحل مشاكل الطاقة في اوكرانيا.

واستطرد بوتين قائلا " تعتبر المشكلة التي تثار حول ترانزيت الغاز عبر الاراضى الاوكرانية جدية للغاية ولا تهم روسيا واوكرانيا فقط، بل انها تخص الغالبية العظمى من بلدان اوربا. وينبغي حلها بجهود مشتركة، مع التفهم الكامل لحجم المسؤولية". واضاف بوتين قائلا " انا اعول على ان تتعلب لغة المنطق السليمة والبرغماتية".        
وكان نائب رئيس الوزراء ايغور سيتشين قد افاد في حديث للصحفيين يوم 29 مايو/ايار بان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وجه الى قيادة الاتحاد الاوروبي رسالة حول مسألة توريدات الغاز ونقله الى دول الاتحاد الاوربي. ودعا بوتين الى النظر في امكانية تشكيل مجموعة دولية خاصة باقراض اوكرانيا لتأمين توريدات الغاز.

واعلن سيتشين ان روسيا ستشارك في تنظيم قرض لاوكرانيا خاص بمشتريات الغاز اذا دعمت اوربا ذلك. جاء تصريح سيتشين هذا تعليقا على المقترح الخاص بهذا الشأن والذي طرحه رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين على رئيس اللجنة الاوروبية خوزيه مانويل باروزو وجمهورية التشيك  التي تترأس الإتحاد الأوروبي حاليا، والسويد التي ستترأسه في النصف الثاني من عام 2009 وكذلك الى رئيسة الوزراء الاوكرانيا يوليا تيموشينكو.
وافاد سيتشين بان  المقترح المذكور يتعلق بامكانية تشكيل المجموعة الدولية لاجتذاب مؤسسات مالية اوروبية اليها. واضاف سيتشين قائلا " اذا قبل مقترحنا واهتمت اوروبا  بتنظيم اقراض اوكرانبا، ستنظر روسيا في امكانية مشاركتها في هذه المجموعة".
واشار سيتشين الى ان اوكرانيا تحتاج الى قرض مقداره 4،2 مليار دولار لشراء 19،5 مليار متر مكعب من الغاز لضخه في خزاناتها تحت الارض.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم