تركيا تستثمر في بناء المحطات الكهرمائية في طاجكستان

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29923/

تبدي تركيا استعدادها لتوظيف الاستثمارات في بناء المحطات الكهرمائية في طاجكستان وتدعم موقف هذه الجمهورية في قضية توزيع موارد المائية في اسيا الوسطى. قال ذلك الرئيس التركي عبدالله غول في مؤتمر صحفي عقد يوم 29 مايو/أيار اثر لقائه الرئيس الطاجيكي امام علي رحمن.

تبدي تركيا استعدادها لتوظيف الاستثمارات في بناء المحطات الكهرمائية في طاجكستان وتدعم موقف هذه الجمهورية في قضية توزيع موارد المائية في اسيا الوسطى. قال ذلك الرئيس التركي عبدالله غول في مؤتمر صحفي عقد يوم 29 مايو/أيار اثر لقائه الرئيس الطاجيكي امام علي رحمن. وقد وصل الرئيس التركي الى دوشنبه يوم 28 مايو/أيار بزياة تستغرق ثلاثة ايام.
ويذكر ان العلاقات بين طاجكستان وجارتها اوزبكستان متوترة بسبب الخلافات في توزيع موارد الماء والطاقة في المنطقة. وتبحث طاجكستان عن الممولين لانجاز محطة روغون الكهرمائية بقدرة انتاجية 3600 ميغاواط لتصبح اكبر مثيلاتها في المنطقة. الا ان اوزبكستان تعارض ذلك مؤكدة ان هذا المشروع قد يحرمها من القسم الأكبر من المياه الضرورية لإرواء مزارع البلد. 
هذا وتعتبر تركيا احد اكبر شركاء طاجكستان من حيث التبادل التجاري وستساهم الزيارة الحالية في توسيع التعاون بين البلدين. وتشارك تركيا بنشاط في مجال البناء في طاجكستان. فقد شيدت الشركات التركية في دوشنبه فندقين عصريين ومركزا لرجال الاعمال وعددا من المباني الادارية.
وتعمل في الجمهورية اكثر من 15 مؤسسة مشتركة في مجالات الطباعة  والتجارة والنسيج. وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين اكثر من 500 مليون دولار ويحتل المركز الثالث بعد روسيا وهولندا. وتقيم البلدان علاقات وثيقة في مجال التعليم حيث تعمل في طاجكيتان حوالي 10 مدرسة تركية ـ طاجيكية، كما يدرس اكثر من 100 طالب طاجيكي في جامعات انقره واسطنبول. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم