تشوركين: روسيا ستواصل سياستها للحيلولة دون تكرار المؤامرات العسكرية للقيادة الجورجية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29872/

تشكل التوصيات التي يتضمنها تقرير بان كي مون الامين العام للامم المتحدة حول تمديد صلاحيات بعثة الامم المتحدة في جورجيا وابخازيا، تشكل اساسا جيدا لاجراء المناقشات بهذا الخصوص في مجلس الامن الدولي.قال ذلك فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة في حديث للصحفيين يوم 27 مايو/أيار.

تشكل التوصيات التي يتضمنها تقرير بان كي مون الامين العام للامم المتحدة حول تمديد صلاحيات بعثتها في جورجيا وابخازيا، تشكل اساسا جيدا لاجراء المناقشات بهذا الخصوص في مجلس الامن الدولي. وقد اعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى هيئة الامم المتحدة في حديث للصحفيين يوم 27 مايو/أيار ان مجلس الامن الدولي سيصادق على قرار جديد قبل حلول 15 يونيو/حزيران المقبل حيث ينتهي موعد صلاحيات البعثة الحالية.  واكد  الدبلوماسي الروسي ان ذلك لا يعني ان كل اقتراح ورد في تقرير بان كي مون سيتم اقراره دون ادخال  تغييرات.
كما قال الدبلوماسي الروسي ان تقرير الامين العام لا يتضمن ما ينافي الوقائع السياسية المستجدة في جنوب القوقاز، او ما  يشكك في الوضع القانوني لابخازيا ـ واوسيتيا الجنوبية بالتالي ـ كدوليتين مستقلتين. فلم ترد في الوثيقة اي اشارة الى انتماء ابخازيا الى جورجيا، كما كان الامر سابقا.
واكد تشوركين ان روسيا ستواصل سياستها الموجهة الى اشاعة الاستقرار في ابخارزيا والى الحيلولة دون تكرار المؤامرات العسكرية من جانب القيادة الجورجية. واضاف المندوب الروسي ان موسكو حذرت اعضاء مجلس الامن من مغازلة نظام ساكاشفيلي على غرار ما قام به الناتو بقراره لاجراء تدريبات في الاراضي الجورجية. وشدد تشوركين على اهمية المبادرات الروسية حول ضرورة توقيع اتفاقيات ملزمة حول عدم استخدام القوة بين جورجيا وابخازيا، وكذلك بين جورجيا واوسيتيا الجنوبية.  واعلن ان الوفد الروسي اثار من جديد مسألة ضرورة فرض الحظر الدولي على توريدات الاسلحة الهجومية الى جورجيا.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)