أبو الغيط وسليمان في واشنطن لتحريك عملية السلام في الشرق الأوسط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29765/

وصل وفد مصري رفيع المستوى يضم وزير الخارجية أحمد أبو الغيظ ومدير المخابرات اللواء عمر سليمان إلى واشنطن لاجراء محادثات مع كبار المسؤولين في الادارة الامريكية بشأن العلاقات الثنائية وتحريك العملية السلمية في الشرق الاوسط.

وصل وفد مصري رفيع المستوى يضم وزير الخارجية أحمد أبو الغيظ ومدير المخابرات اللواء عمر سليمان إلى واشنطن لاجراء محادثات مع كبار المسؤولين في الادارة الامريكية بشأن العلاقات الثنائية وتحريك العملية السلمية في الشرق الاوسط.

وتأتي هذه الزيارة بعد اجتماع عقده الرئيس المصري حسني مبارك مع أركان حكومته كلف فيها هذا الوفد بنقل وجهة نظر بلاده الى ادارة أوباما حيال التطورات في المنطقة. ومن  المقرر أن يسلم الوفد رسالة خطية من الرئيس مبارك إلى نظيره الأمريكي.

وكان الرئيس المصري قد ألغى زيارة مقررة الى واشنطن الثلاثاء المقبل لاجراء محادثات مع نظيره الاميركي باراك اوباما من اجل احياء عملية السلام في الشرق الاوسط، بسبب وفاة حفيده.

يذكر ان اوباما سيتوجه الى القاهرة في شهر حزيران/يونيو.

وفي اتصال مباشر اجرته معه قناة "روسيا اليوم" قال الدكتور نبيل ميخائيل المحاضر في جامعة ميريلاند "ان اوباما سيتوجه الى القاهرة ، والرسالة ستخاطب هذا الحدث .. وان الادارة المصرية يمكن تريد من اوباما التعرف على عدة نقاط ، سنتعرف عليها عندما يتحدث الرئيس اوباما الى العالم الاسلامي من القاهرة.. ولكن ايضا الموضوع الفلسطيني والموضوع الايراني، واعتقد ان مصر مشغولة بهذا الامر من ناحية ان مصر تريد تنبيه امريكا الى ضرورة ان يكون هناك نوع من تقسيم العمل.. ان امريكا تضغط على اسرائيل لتمشية موضوع الفلسطينيين...وفي نفس الوقت امريكا تتعهد للكل، بما فيها اسرائيل، بعدم التعرض لايران..".
اما الدكتور جمال سلامة رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة السويس فقد قال، في بث مباشر عبر "روسيا اليوم" ايضا، أن "هناك لقاءات متعددة سوف يقوم بها الوفد المصري سواءا كنا نتحدث عن مبعوث الرئيس الامريكي لافغانستان او باكستان ... بالفعل الادارة الامريكية تحتاج رؤية كثير من الاطراف العربية والاسلامية، ولا سيما مصر والسعودية وبعض الدول الفاعلة، وسوريا ايضا..لقد نشأت كثير من الملفات ومن ضمنها الملف الافغاني والباكستاني، ومستقبل الترتيبات الامريكية ..وهذا بالفعل يحتاج توافقا، او على الاقل رؤية الاطراف الفاعلة في العالم الاسلامي...".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية