نتنياهو .. لا للبؤر الإستيطانية العشوائية نعم لتوسيع المستوطنات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29693/

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انه يؤيد إزالة البؤر الإستيطانية العشوائية في الضفة الغربية لكنه لن يستطيع منع النمو الطبيعي للمستوطنات الحالية. جاء ذلك خلال الجسلة الأسبوعية للحكومة الاسرائيلية التي تشهد جدالا متزايدا حول إزالة البؤر الاستيطانية العشوائية .

في أول إجتماع للحكومة الإسرائيلية عقب عودة رئيس الوزارء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من زيارته إلى الولايات المتحدة  كانت الحكومة على موعد لوضع خطة لإخلاء جميع البؤر الإستيطانية العشوائية في الضفة الغربية بعد ضغوطات دولية.
وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك قبيل الجلسة الأسبوعية على ضرورة إخلاء جميع البؤر الإستيطانية.
وقال باراك " لقد قمنا بإخلاء ثلاث بؤر وتوصلنا إلى تسوية بالنسبة لواحدة أخرى وعلينا معالجة أمر إثنتين وعشرين بؤرة إستيطانية أخرى من خلال الحوار وإلا بإستخدام القوة".
نتنياهو من جهته عبر انه لا يرى منطقا في منع شامل للبناء في الضفه الغربية مؤكدا عدم وجود نية لديه لاقامة مستوطنات جديدة..غير أن مواقف وزرائه لم تكن تسير كلها في نفس الإتجاه.
وقال أفيغدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلي " في رأيي إن الخطة الصحيحة هي خارطة الطريق وقد نحتاج إلى المصادقة عليها واتباع مراحلها..
هناك تدرج وهناك منطق وسيكون علينا اتباعه..حتى وإن كان علينا أن نخلي بعض البؤر فسنفعل ذلك" .
من جهته ذكر أفيشاي برافيرمان وزير دولة في الحكومة الإسرائيلية "المستوطنات غير الشرعية ينبغي تفكيكها.  وأوصي بأن يتم ذلك بالاتفاق مع المستوطنين بشكل مناسب ، ولكن إذا كان هناك خلاف ، ينبغي لنا في نهاية المطاف احترام القانون". 
إخلاء بؤر إستيطانية في الضفة الغربية خطوة إسرائيلية تأتي بعد ضغوطات أمريكية ودولية على حكومة نتنياهو في وقت يحاول فيه نتنياهو المناورة مع المجتمع الدولي لتخفيف تلك الضغوطات وتجنب الإصطدام مع  العديد من وزراء حكومته  الذين يعتبرون أن الإستيطان موضوع عقادي غير قابل للجدل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية