روسيا مستعدة لاستقبال حماس ضمن وفد فلسطيني موحد للمشاركة في مؤتمر موسكو للسلام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29662/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في مقر السفارة الروسية بدمشق يوم 23 مايو/ايار اكد عزم بلاده مواصلة الحوار مع قادة حركة حماس. واضاف لافروف أنه يمكن لممثلي حركة حماس الحضور للمشاركة في مؤتمر موسكو للتسوية في الشرق الأوسط ضمن وفد فلسطيني موحد.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في مقر السفارة الروسية بدمشق يوم 23 مايو/ايار اكد عزم بلاده مواصلة الحوار مع قادة حركة حماس. وأضاف الوزير الروسي أن موسكو كانت محقة في قرارها بإقامة علاقات مع حركة حماس.  ووعد لافروف خلال اللقاء بممارسة الضغوط على الحكومة الإسرائيلية من أجل وقف الإستيطان في الأراضي الفلسطينية ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة بما في ذلك إعادة إعماره.
وقال لافروف "ان حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية كانت محور لقائي مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل .. لقد استغلينا اللقاء لدعم الجهود الرامية الى إيجاد مواقف مشتركة بين جميع الفصائل الفلسطينية .. نحن ندعم جهود الوساطة المصرية ونأمل بان هذه الجهود وبدعم الجميع ستأتي بنتيجة".
بدوره أكد مشعل أن حركته مهتمة بمواقف روسيا من القضية الفلسطينية. وتحدث عن إيجابية التعاطي الروسي مع حماس، مرحبا في الوقت نفسه بأي جهود دولية تفضي إلى تحقيق مصالح الشعب الفلسطيني عبر إنهاء الاحتلال والاعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية.
وعقب اللقاء اعرب الوزير الروسي للصحفيين يوم 23 مايو/ايار عن أمله في أن يستطيع الفلسطينيون تشكيل وفد موحد يمثلهم جميعهم وليس إحدى الحركات  أو بعض منها فقط..

وأضاف الوزير الروسي  أن موسكو تتمنى أن يتم تحقيق وحدة الصف الفلسطيني في القريب العاجل ، واكد لافروف ان الشرط الرئيس لتشكيل الوفد الفلسطيني الموحد للمشاركة في مؤتمر موسكو هو أن تتوصل حركتي حماس وفتح إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.
وكانت روسيا قد اعلنت في وقت سابق أنها دعت رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس للمشاركة في هذا المؤتمر.

وكان  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وصل الى سوريا يوم 23 مايو/ايار للمشاركة بصفة مراقب  في أعمال الدورة الـ36 لمجلس وزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي  في العاصمة السورية .
وفي اتصال هاتفي اجرته معه قناة "روسيا اليوم" تحدث من العاصمة السورية دمشق الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قائلا: "بالتأكيد هناك فرصة كبيرة لتوحيد الكلمة الفلسطينية لانه ليس هناك من خيار آخر امام الفلسطينيين الا ان يوحدوا كلمتهم وان يوحدوا صفهم، ولكن شرط الوصول الى ذلك كله، ان تكون بعيدة عن الضغوط الخارجية وان يكون هناك التزام بالمصالح الوطنية الفلسطينية ونتائج الانتخابات وخيارات الشعب الفلسطيني الذي حددها في الانتخابات الاخيرة" .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)