45 قتيلا في مواجهات بين المسلحين والحكومة في مقديشو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29638/

تشهد العاصمة الصومالية مقديشو منذ فجر يوم 22مايو/ايار معارك عنيفة بين القوات الحكومية والمسلحين تسببت حتى الان ، حسب مصادر صحية ، بمقتل اكثر من 40 شخصا واصابة نحو 150.

تشهد العاصمة الصومالية مقديشو منذ فجر يوم 22مايو/ايار معارك عنيفة بين القوات الحكومية والمسلحين تسببت حتى الان ، حسب مصادر صحية ، بمقتل اكثر من 40 شخصا واصابة نحو 150.
ووصفت المواجهات المسلحة التي تخوضها القوات الحكومية ضد مسلحي حركة الشباب المجاهدين بهدف اعادة سيطرة الحكومة على المواقع التي استولى عليها المسلحون بالأعنف والأكثر دموية منذ أشهر في مقديشو.
تحدثت مصادر طبية ومنظمات انسانية عن سقوط عشرات القتلى من بينهم صحفي وعدد من الجرحى تجاوز الـ100.
فمن جهته قال علي آدي نائب مدير مستشفى المدينة في مقديشو "ليس لدينا مايكفي من اسرة.. اليوم استقبلنا اكثر من 35 جريحا بسبب المعارك الدائرة.. لايمكننا التعامل مع هذا العدد الهائل .. نحن بحاجة الى مساعدة المجتمع الدولي.. الناس يموتون.. بدأنا بنصب خيام جديدة منذ ان امتلأت غرف المستشفى".
وقد بدا طرفا النزاع غير ابهين بصرخات الاستغاثة وسط اصرار حركة الشباب المجاهدين الاسلامية المعارضة ومن معها من المسلحين على مطالبها بالاطاحة بالحكومة الصومالية ورحيل قوات حفظ السلام الافريقية. وهو ما ترفضه حكومة الصومال الانتقالية التي تصر على القضاء على المسلحين وتستبعد خيار التفاوض معهم بسبب عدم امتلاكهم أي برنامج سياسي، ولانها ترى فيهم مجرد متمردين يسعون الى الحصول على ملاذ امن في هذا البلد الافريقي بمساعدة خارجية في اشارة الى ارتيريا.
من جهتها ارتيريا ترفض هذه الاتهامات كما ترفض اتهام مجلس الامن الدولي لها بتغذية العنف في الصومال عن طريق تزويد المسلحين فيه بالسلاح والمقاتلين الاجانب..
الوضع الماساوي في هذا البلد المضطرب يلقي بظلاله على حياة عشرات الالاف من المواطنين الذين افقدتهم هذه المعارك ابسط مقومات الحياة وشردت الالاف منهم خلال ايام معدودات.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك