بوتين يشير إلى ضرورة وجود موقف موحد للقيادة الأوكرانية بشأن قضايا الغاز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29615/

أعلن فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي إستعداد بلاده للمشاركة في عملية ضخ الغاز الروسي إلى مستودعات الغاز التحتأرضية الأوكرانية، لكنه لم يحدد حتى الآن مقدار المساعدة المالية الروسية في هذا الأمر. وأكد بوتين ضرورة وجود موقف موحد لدى القيادة الأوكرانية لمعالجة قضايا الغاز الحالية.

أعلن فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي إستعداد بلاده للمشاركة في عملية ضخ الغاز الروسي إلى مستودعات الغاز التحتأرضية الأوكرانية ، لكنه لم يحدد حتى الآن مقدار المساعدة المالية الروسية في هذا الأمر، حسب قوله .
جاء تصريح بوتين عقب مباحثاته مع نظيرته الأوكرانية يوليا تيموشينكو في 22 مايو/ أيار بمدينة استانا عاصمة كازاخستان.
وأشار رئيس الوزراء الروسي إلى أن قيمة  ضخ  15 مليار متر مكعب من الغاز الروسي الى المستودعات  الأوكرانية تقدر بـ4.7 - 4.8 مليار دولار، مضيفا أن روسيا مستعدة للمشاركة في تمويل هذه العملية، غير أن حصة الطرف الروسي، على حد قول بوتين، ستحدد خلال المباحثات القادمة بين البلدين.
وذكر بوتين أن الطرف الأوكراني قدم لروسيا إقتراحاته حول مسألة ضخ الغاز إلى مستودعات  أوكرانيا، مشددا على أن موسكو ستنظر فيها في وقت قريب وستستمر فيما بعد في إجراء الإتصالات مع كييف لتسوية هذه المسألة. وأكد بوتين ضرورة وجود موقف موحد لدى القيادة الأوكرانية  لمعالجة قضايا الغاز الحالية.
وقال بوتين أن العلاقات الروسية الأوكرانية في ظروف الأزمة الإقتصادية العالمية الراهنة أصبحت  بناءة أكثر مشيرا إلى أن هذه النزعة سجلت ليس فقط في العلاقات الروسية الأوكرانية، بل في العلاقات بين روسيا ورابطة الدول المستقلة عامة.
وذكر بوتين أن العمليات السلبية في الأسواق العالمية إنعكست على روسيا وأوكرانيا، معربا عن أمله في أن يساعد عمل الطرفين المشترك على تجاوز آثار الأزمة الحالية.
من جانبها أشارت تيموشينكو إلى دور روسيا في مجال دعم رابطة الدول المستقلة في الفترة الإقتصادية الصعبة الراهنة، مؤكدة "أنني سمعت أن أغلبية الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة تشير الى أن روسيا تدعمها في ظروف الأزمة الراهنة وتعطيها الفرصة لتجاوزها". وقالت تيموشينكو "إن التعاون بين بلدينا يسير كذلك في هذا الإتجاه وشكرا للطرف الروسي على ذلك".

كما يمكنكم الإطلاع على النبذة عن فصول ازمة الغاز الروسية – الاوكرانية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم