روسيا والاردن توقعان اتفاقية في مجال الطاقة الذرية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29605/

وقعت روسيا الاتحادية والاردن يوم 22 مايو/آيار في موسكو اتفاقية التعاون الثنائي في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية والتي تعد وثيقة أساسية من شأنها ان تضم طيفا واسعا من الاتجاهات المحتملة للتعاون بين البلدين.

وقعت روسيا الاتحادية والاردن يوم 22 مايو/آيار في موسكو اتفاقية التعاون الثنائي في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية والتي تعد وثيقة أساسية من شأنها ان تضم طيفا واسعا من الاتجاهات المحتملة للتعاون بين البلدين، بما في ذلك إعداد الكوادر وإنشاء مفاعلات نووية تجريبية وتجارية، والكشف عن اليورانيوم واستخراجه ومعالجته.
ووقع الإتفاقية عن الجانب الروسي سيرغي كيرينكو  مدير عام هيئة الطاقة النووية "روس أتوم" وعن الجانب الأردني خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية.
وأشار خالد طوقان في أعقاب مراسم التوقيع قائلا: " ان الاتفاقية تحدد أطر التعاون بين روسيا والاردن في شتى المجالات."
وأبرز سيرغي كيرينكو من جانبه اعداد الخبراء الاردنيين مشيرا الى ان الاتفاقية  تمكن الطلبة الاردنيين ابتداءً من العام المقبل  من تلقي التعليم في الجامعة النووية الوطنية التي تنشأ استعانةً بكفاءة خبراء معهد موسكو للهندسة الفيزيائية. والى جانب ذلك تناقش امكانية مشاركة روسيا في معالجة اليورانيوم الخام. وبحسب قول مدير عام هيئة الطاقة النووية "روس أتوم" فان تقييمات أولية  تؤكد ان احتياطاته في الاردن تبلغ 140 الف طن. ويحتوي التعاون الثنائي أيضا على مشاركة روسيا المحتملة في إنشاء مركز نووي للابحاث ومحطة كهرذرية تعول الاردن استخدام قدرات كل منهما لتحلية المياه. وقال كيرينكو ان الاردن أقرت برنامجا نوويا يقضي بإنشاء  4 محطات كهرذرية خلال عشرات السنين. وذكر كيرينكو بعض المشاريع الواعدة وضمنها مشروع معالجة اليورانيوم وصنع الوقود للمحطات الكهرذرية.
ووصف مدير عام هيئة الطاقة النووية الروسية" المباحثات التي سبقت  توقيع الاتفاقية بانها بناءة ومفيدة.
ومما يجدر الذكر ان اتفاقية التعاون بين الحكومتين في مجال الطاقة الذرية تم توقيعها بالاحرف الاولى في فبراير/شباط الماضي.
ووردت أنباء  ان الاردن أعلنت مناقصتين تخصان مشاريع نووية، بما فيها تقديم الخدمات  واختيار موقعين  لبناء المحطة الكهرذرية والمركز النووي للابحاث والتجارب وإنشاء البنية التحتية. وتشارك مؤسسة " أتوم ستروي أكسبورت" في كل من العطائين.
وبحسب قول خالد طوقان فان الاردن  تنوي الخروج باستنتاجات فيما يتعلق بتنظيم المناقصتين في 1 سبتمبر/أيلول.
وتجدر الاشارة الى المؤسسة الحكومية "روس أتوم" هي التي تسيطر على شركة" أتوم ستروي أكسبورت" بصفتها إحدى الشركات العالمية الرئيسية في مجال الطاقة الذرية التي تقوم حاليا بإنشاء 5 محطات كهرذرية في خارج البلاد، بما في ذلك بإيران والهند وبلغاريا.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم