روسيا تحذر من خطورة اندلاع أزمة غاز جديدة في علاقاتها مع أوكرانيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29601/

يلتقي رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 22 مايو/أيار في مدينة استانا عاصمة كازاخستان، بنظيرته الأوكرانية يوليا تيموشينكو. وسيقعد اللقاء على خلفية تصريحات لشركة "غازبروم" الروسية حول احتمال نشوء أزمة غاز جديدة في العلاقات بين البلدين.

يلتقي رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 22 مايو/أيار في مدينة استانا عاصمة كازاخستان، بنظيرته الأوكرانية يوليا تيموشينكو. وسيقعد اللقاء على خلفية تصريحات لشركة "غازبروم" الروسية حول احتمال نشوء أزمة غاز جديدة في العلاقات بين البلدين.
وذكر مصدر في الحكومة الروسية أن بوتين سيطلب من تيموشينكو خلال اللقاء، توضيحات بشأن التصريحات الأخيرة للرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو الذي أعرب عن قلقه إزاء الحالة المالية السيئة لشركة "نفطو غاز" الأوكرانية، ذاكرا انه يشك في قدرة الشركة على تسديد قيمة الغاز المستورد من روسيا في العام الجاري.
من جانبه أشار نائب رئيس إدارة شركة "غازبروم" الروسية ألكسندر مدفيديف الى ضرورة ضخ 19.5 مليار متر مكعب من الغاز بقيمة أكثر من 4 مليارات دولار الى المستودعات الأوكرانية تحت الارض لضمان مرور الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية الى أوروبا. واضاف مدفيديف أن الوضع الاقتصادي في أوكرانيا قريب من الإفلاس ولذلك لا تملك كييف أموالا كافيا لتسديد هذا المبلغ.
هذا وذكر المصدر في الحكومة الروسية انه في حال عدم ضخ الكمية المطلوبة من الغاز الى المستودعات الأوكرانية خلال الصيف، لن يتمكن الجانب الأوكراني من تنفيذ التزاماتها المتعلقة بضمان عبور الغاز الروسي.
وتجدر الإشارة الى ان "غازبروم" قد سددت سلفا للجانب الاوكراني قيمة مرور الغاز عبر الاراضي الأوكرانية لعام 2009 بشكل كامل.
كما اصبحت مسألة ضمان المرور المنظم للغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية احد المواضيع الرئيسية خلال قمة روسيا-الاتحاد الأوروبي التي اختتمت يوم 22 مايو/أيار في مدينة خاباروفسك 

كما يمكنكم الإطلاع على النبذة عن فصول ازمة الغاز الروسية – الاوكرانية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم