الرئيس اليمني: لاخوف ولاقلق على الوطن وسلامته وأن الوحدة راسخة رسوخ الجبال

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29584/

القى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح كلمة بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة للوحدة اليمنية اشار فيها إلى أن الوحدة اليمنية انجاز تاريخي ونتاج لتضحية الشهداء الأبرار، جاءت لتجسد أهداف الثورتين اليمنيتين في السادس والعشرين من سبتمبر / أيلول والرابع عشر من أكتوبر/ تشرين الأول .

القى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح كلمة بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة للوحدة اليمنية اشار فيها إلى أن الوحدة اليمنية انجاز تاريخي ونتاج لتضحية الشهداء الأبرار، جاءت لتجسد أهداف الثورتين اليمنيتين في السادس والعشرين من سبتمبر / أيلول والرابع عشر من أكتوبر/ تشرين الأول .
 ونوه علي عبد الله صالح إلى أن  اليمن يواجه تحديات كبيرة على الصعيد الداخلي والاقليمي والدولي وفي مقدمتها الأوضاع الاقتصادية الناتجة عن الازمة المالية وارتفاع معدلات النمو السكاني وقلة الانتاج المحلي بالاضافة إلى الاحداث التي شهدتها البلاد الناتجة عن أعمال الشغب والتخريب والتقطع من بعض العناصر الخارجة عن الدستور والقانون على حد قوله. وأكد ان ما قامت به من محاولتها إلى إعادة عجلة التاريخ الى ما قبل الثورتين والوحدة اليمنية. وأكد أن الشعب اليمني سوف يتصدى لكل تلك المحاولات من قبل العناصر التي وصفها بـ "المأزومة"  و"أصحاب المشاريع الصغيرة" للنيل من نظامه الجمهوري ووحدته ونهجه الديموقراطي.

وأضاف أنه لايمكن لأحد المساس بالوحدة اليمنية وعرقلة جهود التنمية،قائلاًَ :" أريد أن اطمئن الجميع إلى أنه لاخوف ولاقلق على الوطن وسلامته وأن الوحدة راسخة رسوخ الجبال لأنها محمية بإرادة الله وكل الشرفاء المخلصين من أبناء الوطن وبدعم من اصدقائه وأشقائه".
ودعا كافة أطياف العمل السياسي ومنظمات المجتمع المدني إلى الحوار الوطني المسؤول لمعالجة كافة القضايا التي تهم الوطن وأشار الى أن اختلاف الرؤى مقبول طالما كان في الاطار السلمي وتحت سقف الالتزام بالثوابت الوطنية.

عرض عسكري في العاصمة صنعاء احتفالاً بالعيد الوطني التاسع عشر لإعادة الوحدة

وكان الرئيس اليمني قد حضر في وقت سابق العرض العسكري الذي اقيم يوم الخميس 21 مايو/أيار العاصمة صنعاء احتفالاً بالعيد الوطني التاسع عشر لإعادة الوحدة إلى البلاد ، بحضور كبار الشخصيات اليمنية بالاضافة إلى دبلوماسيين أجانب.

وقد هنأ الرئيس الروسي دميتري مدفيديف نظيره اليمني بهذه المناسبة، معربا عن ثقته في أن تعزيزَ علاقات الصداقة بين روسيا واليمن بصورة  متواصلة يخدم مصلحة الشعبين ويضمن السلام والاستقرار في الشرق الأوسط

مقتل وجرح العشرات في مواجهات بين الشرطة ومحتجين في عدن
 قتل 3 اشخاص وجرح  حوالي 30  في اشتباكات بين قوات الأمن اليمنية ومحتجين في مدينة عدن الجنوبية تزامنت مع العرض العسكري الذي أقيم يوم 21 مايو/ايار في العاصمة صنعاء في اليوم الوطني الـ19 لاعادة الوحدة إلى اليمن.
واشارت مصادر رسمية إلى أن المواجهات وقعت بين قوات الشرطة ومحتجين أحرقوا علم الجمهورية اليمنية وحملوا لافتات تطالب بانفصال الجنوب. فيما ذكرت مصادر طبية أن بين الجرحى 7  اشخاص حالتهم خطرة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية