"نابوكو" و"السيل الجنوبي" ـ لمن الغلبة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29572/

ترى روسيا انه لا جدوى لمشروع "نابوكو" لنقل الغاز من الناحية الاقتصادية لغياب الكمية الضرورية من الغاز لتشغيله وتقترج تنفيذ مشروع "التيار الجنوبي" بدلا منه.

ترى روسيا انه لا جدوى لمشروع "نابوكو" لنقل الغاز من الناحية الاقتصادية. اعلن ذلك الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو خلال مؤتمره الصحفي يوم 21 ايار/مايو.
وينص المشروع المذكور الذي يقدر كلفته بـ 7.9 مليار دولار على نقل الغاز الطبيعي من حوض بحر قزوين الى اوروبا التفافا بروسيا اي عبر اذربيجان وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا والنمسا. ويخطط ان يكون امتدادا لانبوب الغاز القائم "باكو ـ تبليسي ـ ارضروم ". وثمة نية لنقل 20 ـ 30 مليار متر مكعب من الغاز بواسطته إلا ان مسألة مصادرالكمية الضرورية لتشغيل الخط تبقى مفتوحة. وتجري المباحثات بهذا الخصوص منذ سنوات طويلة واكتسبت نبضة جديدة في مطلع عام 2009 بعد وقوع ازمة الغاز بين روسيا واوكرانيا . وتنوي اطراف المشروع البدء ببناء الانبوب عام 2011 وتعتبر أذربيجان وتركمانيا واوزبكستان وايران والعراق المصادر المحتملة للغاز.
هذا فيما تقترح روسيا تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" الذي يمكن انجازه قبل مشروع "نابوكو" بحسب وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو.  وسيمر الخط على اليابسة عبر اراضي روسيا وعدد من البلدان الاوروبية فيما سيمتد القطاع الاخر منه في قاع البحرين الاسود والادرياتيكي. وجدير بالذكر ان القدرة التمريرية  لـ "السيل الجنوبي" يساوي 63 مليار متر مكعب وتبلغ كلفة المشروع ـ 8.6 مليار يورو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم