"عهد فابيرجي".. تميز المجوهرات الروسية

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29543/

كارل فابيرجيه رمز فن صياغة المجوهرات الروسية في العالم إذ تجمع كل قطعة تحمل هذه العلامة، بين الجمال الفني المدهش والمهارة الحرفية العالية. وقد بدأ قسم المجموعات الخاصة في متحف بوشكين للفنون الجميلة أمس الأربعاء بعرض اكثر من 300 قطعة لشركة "فابريرجيه" تحت عنوان "عهد فابيرجيه".

كارل فابيرجيه رمز فن صياغة المجوهرات الروسية في العالم إذ تجمع كل قطعة تحمل هذه العلامة، بين الجمال الفني المدهش والمهارة الحرفية العالية. وقد بدأ قسم المجموعات الخاصة في متحف بوشكين للفنون الجميلة أمس الأربعاء بعرض اكثر من 300 قطعة لشركة "فابريرجيه"  تحت عنوان "عهد فابيرجيه".
وللمرة الاولى يقدم هذا المعرض  لزواره اكثر من 300 من قطع فابيرجي قام بجمعها صندوق "ترابط العقود" في إطار سعيه لإعادة الآثار الروسية التاريخية الثمينة الى وطنها. ومن بين تلك الآثار مجوهرات امتلكها مشاهير اوروبا بداية القرن الماضي، خصوصا مجموعة الملياردير الأمريكي مالكولم فابيرجيه التي استرجعت عام 2004 مما انقذ المجموعة من البيع في المزاد.
تجلى "عهد فابيرجي" امامنا في رونقه السحري من خلال قطع فنية متنوعة شكلتها يد سحرية بينها بيوض الفصح والساعات وعلب السجائر الفاخرة والنظارات الأنيقة والهدايا التذكارية، من مقتنيات العائلة القيصرية. تدهشك هذه المجوهرات  الثمينة بجمعها بين دقة العمل والقيمة الفنية العالية.
وقالت  مديرة متحف "بوشكين" للفنون الجميلة أيرينا انتونوفا انه صنعت هذه التحف في نهاية القرن الـ19  وبداية القرن الـ20  أي في زمن ازدهار فن صياغة المجوهرات الروسي. كما أعتبر جمع الآثار الروسية الذي يتطور الآن عملا نبيلا جدا لان الاغنياء الذين يجمعونها يفكرون في مستقبل وطنهم واطفالهم.
كانت أعمال شركة فابيرجيه تجسد حياة افراد أسرة رومانوف القيصرية وتعكس الاحداث السياسية والعائلية. وتحتل سلسلة بيوض الفصح الفاخرة مكانة خاصة إذ صنعت بناء على طلب القيصر خلال اثنين وثلاثين عاما.   
يمنح المعرض فرصة للتأمل في تجليات الخيال الساحر لكارل فابيرجي الذي كان فنان المجوهرات الأول من خلال إبراز الاسلوب الروسي الخاص واتقان تجسيده في الآثار التي لا تزال تستقطب أفئدة الجامعين وعشاق هذا الفن.
المزيد من التصافيل في تقريرنا المصور 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية