موسكو والقاهرة تدعوان الى عقد اجتماع "الرباعية" في اسرع وقت ممكن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29501/

تدعو روسيا ومصر الى عقد اجتماع مشترك بين "رباعية" الشرق الأوسط ولجنة مبادرة السلام العربية التابعة لجامعة الدول العربية، في اسرع وقت ممكن. وهذا ما أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في أعقاب مباحثاته مع نظيره المصري أحمد أبو الغيط يوم 20 مايو/أيار.

تدعو روسيا ومصر الى عقد اجتماع مشترك بين "رباعية" الشرق الأوسط  ولجنة مبادرة السلام العربية  التابعة لجامعة الدول العربية، في اسرع وقت ممكن. هذا ما أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في أعقاب مباحثاته مع نظيره المصري أحمد أبو الغيط يوم 20 مايو/أيار.
وقال لافروف: "نعتقد أن تنشيط الجهود الدولية من أجل استئناف المفاوضات، ليس على الاتجاه الفلسطيني الاسرائيلي فحسف، بل في سياق التسوية الشاملة، يجب أن يخلق ظروفا لعقد مؤتمر موسكو للسلام في الشرق الاوسط في هذا العام".
وأكد وزير الخارجية الروسي أن الطرفين اتفقا على أن استئناف المفاوضات يجب أن يستند الى الاتفاقيات السابقة. كما أكد لافروف أن موسكو تؤيد جهود مصر الهادفة الى إعادة وحدة الصف الفلسطيني على قاعدة منظمة التحرير الفلسطيني، والى إيصال المساعدات الانسانية الى قطاع غزة".

الحظر على تحليقات طائرات إيل-86 الى مصر يعتبر مسألة تقتية

أكد وزير الخارجية الروسي أن مسألة الحظر على تحليقات طائرات "إيل-86" الروسية المثيرة للضجيج،  الى مصر تعتبر مسألة تقنية ولا تؤثر على العلاقات الثنائية. وقال لافروف ان روسيا وضعت جدولا رسميا لاستبدال الطائرات المثيرة للضجيج، لتتفق مع المعايير الدولية لمستوى الضجيج.
من جانبه قال أبو الغيط أن الجانب المصري مستعدة لمنح مهلة أخرى لشركات الطيران الروسية في مسألة استبدال طائرات "إيل-86".
وتجدر الإشارة الى أن الترخيص لتحليقات الطائرات من هذا الطراز ينتهي يوم 31 مايو/أيار الحالي.
القاهرة تعهد بحل أزمة القمح الروسي قريبا
قال وزير الخارجية المصري ان بلاده ستحل الخلاف مع روسيا بشأن القمح في المستقبل القريب وانها ستستمر في استيراد الحبوب من أكبر مورديها.
وقال أبو الغيط إن الهيئات المصرية المعنية ستحدد ما إذا كانت هناك نسبة مرتفعة من الحشرات في القمح المستورد من روسيا وما اذا كان هذا القمح  يتوافق تماما مع المعايير الصحية الدولية.
وكانت مصر قد فرضت حجرا صحيا على مجمل القمح المستورد من روسيا، مشيرة الى وجود أعداد كبيرة من الحشرات الميتة في بعض شحنات مع القمح الروسي.
أبو الغيط: على إسرائيل القيام بخطوات جدية من أجل السلام
أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في حديث خاص لقناة "روسيا اليوم"، أن الدول العربية لا ترفض المشاركة في مؤتمر موسكو للسلام ، لكنها تخشى أن يطلب منها التطبيع قبل إقامة دولة فلسطينية مستقلة.
وقال وزير الخارجية المصري: "يخشي العرب أن يطلب منهم التطبيع قبل تحقيق حلم الدولة الفلسطينية وقبل اتخاذ اسرائيل خطوات حقيقية جادة ... ولكن أذا أوقفت اسرائيل الاستيطان، فسيعني ذلك العودة الى الوضع الناشئ قبل 27 سبتمر/أيلول عام 2000، عندما كانت السلطة الفلسطينية تسيطر على الجزء الكبير من الضفة الغربية.. وعندما سنرى خطوات وجدية في المفاوضات، وسنلمس الاعتراف بحاجات الدولة الفلسطينية، وسندرك أن التفاوض جاد وحقيقي لا يستهدف المراوغة أو كسب الوقت، وعندما سنجدأن المجتمع الدولي يضغط على اسرائيل في اتجاه تسوية حقيقية وعندئذ لن تمانع الدول العربية في تطبيع العلاقات مع اسرائيل".
ويمكنكم الإطلاع على النص الكامل للحديث مع أبو الغيط في موقعنا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية