مذكرات زيانغ.. تكشف تفاصيل أحداث تيانانمين عام 1989

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29498/

تم في هونغ كونغ نشر كتاب يحوي مذكرات الأمين العام السابق للحزب الشيوعي الصيني جاو زيانغ الذي طرد من الحزب إثر تعاطفه مع متظاهري ساحة تيانانمين في بكين عام 1989.

 تم  في هونغ كونغ نشر كتاب يحوي مذكرات جاو زيانغ الأمين العام السابق للحزب الشيوعي الصيني الذي طرد من الحزب إثر تعاطفه مع متظاهري ساحة تيانانمين في بكين عام 1989.
وبعد 20 عاماً على المظاهرات الطلابية في ساحة تيانانمين في بكين، تم رفع الحظر عن مذكرات شخص كان على رأس هرم السلطة في أكبر دولة شيوعية باقية في العالم، حيث تفصل مذكرات جاو زيانغ الأحداث التي وقعت في تلك الفترة والنقاشات الداخلية في الحزب التي أدت، في نهاية المطاف، إلى اتخاذ قرار بقمع المتظاهرين، ولتعاطفه مع الطلاب وإعلانه عن ضرورة إجراء إصلاحات سياسية تضمن توفير بعض عناصر الديمقراطية في البلاد، تم  طرد زيانغ من الحزب ووضعه تحت الاقامة الجبرية، مباشرة بعد الأحداث حتى وفاته  عام 2005. وارتكزت المعلومات الواردة في الكتاب على تسجيلات سرية أجراها جاو زيانغ، خلال فترة الاقامة الجبرية التي فرضت عليه، وتم تهريب تلك التسجيلات إلى خارج البلاد لتصدر في كتاب تحت عنوان "سجين الدولة: المذكرات السرية للأمين العام جاو زيانغ".
ويتوقع كثيرون أن يشكل هذا الكتاب مصدر حرج لبكين، التي تتجنب الخوض في تفاصيل تلك الأحداث المأساوية وتتمسك بالصمت حيالها.
ونشرت نسخة من هذا الكتاب في هونغ كونغ باللغة الانجليزية، على أن تطرح النسخة الصينية من الكتاب في الاسواق نهاية الشهر الجاري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك